الشاعر الراحل سيد حجاب آخر أنبياء شعر العامية في مصر، غزل بمهارة فنان نسيج ماهر كلمات بسيطة سريعة قصيرة في لوحات فنية بديعة، تستغرق ساعات من التأمل دون ملل.
وصل لقمة النحاج في تحقيق معادلة الأدب الشعبي كما يقول الكتاب، أبسط وأسهل ألفاط ممكنة، وأكثرها ألفة على السمع والنطق، تحمل أعمق وأهم المعاني والرسائل، هذا هو شعر العامية كما يجب أن يكون، وهذا ما نجح فيه سيد حجاب نجاحا لم يسبقه ولن يلحقه أحد.
اقرأ أيضا للكاتب: محمد محيي بعد 12 عاما ... الصبر جميل والهوى ميال
للمبدع في مرحلة من مراحل حياته الفنية، درجة عالية من الرهافة والشفافية تصل إلى حد "الكشف"، وأظن أن هذه اللحظة عاشها -في أشد تجلياتها- سيد حجاب أثناء كتابته لتتر مسلسل (أميرة في عابدين 2002)، ليس بسبب روعة أو قوة أو تاثير الكلمات فحسب، فتاريخه طويلا يملأ الأرض نورا وتفاحا وسكر، بل امتدت لكشف أراه كان غريبا ومثيرا ولا يزال مفاجئا بعد 18 عاما من غنائه، وهو اختيار هشام عباس لتقديم التتر.
"لحظة ترشيح سيد حجاب لي لغناء التتر من أجمل لحظات حياتي" ... "هشام عباس في تصريح صحفي عن تعاونه مع سيد حجاب"
كيف رأى سيد حجاب تتر "أميرة في عابدين" بصوت هشام عباس، المطرب الشاب المبهج، صاحب الصوت الذي يضحك أثناء الغناء، المشهور بخفة دمه وشقاوته، يغني " وخد اللى ليك.. والعن جدود لاعنيك ... واعلا.. على كل الهشيم والرديم"؟!
لم يكن ترشيح هشام لغناء تتر "أميرة في عابدين" من الموسيقار عمار الشريعي صاحب اللحن، لنقول سمع منه نغمة لم ينتبه لها غيره، أو لفت نظره بعُربة لا يقدر عليها إلا سلطان من سلاطين الطرب، فهشام طوال مسيرته لم يقدم نفسه كنجم من نجوم اللون الطربي، ونجح بقوة في الأغاني الخفيفة السريعة التي أحبه فيها الشباب وتألق فيها.
لم يكن لهشام تجربة غناء درامي تشجع سيد حجاب على اختياره، وكان اكتشافا وكشفا حقيقيا، حقق نجاحا كبيرا شجع الثنائي المبدع (حجاب – عمار) على تكرار التجربة مع في العام التالي مباشرة في تتر مسلسل (أبيض × أبيض) 2003.
سيد حجاب الذي تغنى بكلماته في أعمال خالدة علي الحجار ومحمد الحلو، أشهر وأقوى من قدما تترات درامية في تاريخ الدراما العربية، راهن على مطرب شاب وكتب له كلمات مغزولة من حروف من نور.
40 ثانية فقط هى المدة التي استغرقها عمار الشريعي بوترياته الحادة، التي تشد انتباه المستمع وتجبره على التركيز انتظارا لانتهاء هذا الحوار الحاد بين الإيقاع والوتريات لمعرفة ما سيسفر عنه، ليفرش مقدمة قبل دخول هشام.
"ياللى تقول مكتوب علينا الهوان..
لا الدنيا سيرك.. ولا الزمن بهلون!"
هكذا كان مدخل الأغنية "نداء تقريري" في النسخة التي كتبها الشاعر سيد حجاب "ياللي تقول مكتوب علينا الهوان" ... لا انتبه فالأمر ليس كذلك.
الذي تم تعديله فيما بعد أثناء التلحين إلى سؤال استنكاري "مين اللي قال" فكان بلاغيا أفضل كثيرا، في جذب الانتباه انتظارا لإجابة هذا السؤال الذي ألقاه المطرب فجأة في وجه المستمعين.
واستمر التتر في إلقاء السؤال واستنكاره، والدعاء والابتهال للوصول للحقيقة الغائبة والرسو على موانئ النفس الحقيقية، مناديا لـ "أولاد الأصول" ليكونوا شاهدين على على ما سيأتي.
ياللى الزمان.. خدكو لفوق فى صعوده
ورجع وخان.. ضعتوا ف بروقه وردعوده
عودوا لأصولكو.. تانى للأرض عودوا (عدلها حجاب في الأغنية إلى للأصل عودوا)
ده اللى يمد جدوره.. يشتد عوده
هذا هو سيد حجاب ... الذي يكتب أغنية عامية ذات لحن جميل وبسيط تقول كلماتها: "ضعتوا ف بروقه وردعوده" ... ألفاظ لا يجرؤ شاعر فصحى على تضمينها قصائده.
وبعد كارثة الضياع في "بروق ورعود" الزمن، يلقي سريعا بطوق النجاة الوحيد من التيه، وهو العودة للأصل، ألم يقل لنا الأجداد في حكمهم "اللي يمد جدوره يشتد عوده"؟!
الكوبليه الثاني والأخير من التتر، شهد تعديلات كثيرة عما كتبه حجاب في البداية.
فقد كتبه حجاب هكذا:
يا قلبى زيح غيم الضلال عن عينيك
وعيش.. وعيد زمن البراءة القديم
وخد اللى ليك.. والعن جدود لاعنيك
واعلا.. على كل الهشيم والرديم
لكن يبدو أن محاورات ومناقشات كثيرة دارت حول هذا الكوبليه فخرج لنا بصوت هشام عباس هكذا:
زيح عن عنيك غيم الضلام الضلال عن عينيك
....................
وخد اللي ليك ... ما دام مال حلال
وتستقيم تبقى في نعيم مستديم
وتستقيم تبقى في نعيم مستديم
النسخة الأصلية من تتر "أميرة في عابدين" 2002 (سيد حجاب عمار الشريعي)
ياللى تقول مكتوب علينا الهوان..
لا الدنيا سيرك.. ولا الزمن بهلون!
شى الله يا طاهرة.. يا رئيسة الديوان
آن الأوان نبقى احنا.. آن الأوان
.... واديكو يا ولاد الأصول شاهدين
وادى الأميرة.. أميرة فى عابدين
***
ياللى الزمان.. خدكو لفوق فى صعوده
ورجع وخان.. ضعتوا ف بروقه وردعوده
عودوا لأصولكو.. تانى للأرض عودوا
ده اللى يمد جدوره.. يشتد عوده
كلمة قالولها جدودكم الخالدين
وآدى الأميرة.. أميرة فى عابدين
يا قلبى زيح غيم الضلال عن عينيك
وعيش.. وعيد زمن البراءة القديم
وخد اللى ليك.. والعن جدود لاعنيك
واعلا.. على كل الهشيم والرديم
يا قلبى داحنا وبكره.. متواعدين
وآدى الأميرة.. أميرة فى عابدين