فصائل وطوائف وإثنيات لبنانية وفلسطينية وسورية، تتصارع وتتقاتل في الشارع اللبناني على الهوية، لكل منها منطقة نفوذ، ولكل منها سلاح، ولكل منها أنصار يدافعون عنها ويقاتلون من أجلها، ولكل منها أيضا إذاعتها التي تخاطب جماهيرها فقط، تحمسهم وتستعديهم على الآخر، يمكنك معرفة وتمييز توجه كل إذاعة بسهولة بمجرد سماع دقيقة واحدة فقط من خطابها، هذا طبعا باستثناء تلك الدقائق التي تذيع فيها أغاني "فيروز"، هنا فقط تسقط كل الحدود المميزة لكل إذاعة وتصبح جميعها لبنانية "فقط" بصوت فيروز ... إلى أن تنتهي الأغنية.
هلْ غادرَ الشُّعراءُ منْ متردَّم .... أم هلْ عرفتَ الدارَ بعدَ توهمِ
مطلع معلقة عنترة بن شداد تلخص بشدة الوضع عند التفكير في الكتابة عن فيروز، تشعر أنه لم يتبق شيئا تتحدث عنه، لم يعد هناك ما يمكن كتابته عن "جارة القمر"، كل شيء قيل وكل شيء تكرر مرة ومرات، شذرات متفرقة ننثرها في هذه السطور في محبتها، فقط هى المحبة التي تغرينا بالكتابة وتدفعنا للقراءة.
القصائد
لا أحد يعرف السبب أو السر في قلة عدد القصائد التي تغنت بها "سفيرتتنا للنجوم"؟!
عاشت فيروز فترة كان غناء القصائد فيها هو الأصل، ورغم نجاحها الباهر في تقديم القصائد الفصحى، التي تتربع على قائمة أكثر أعمالها شهرة وطلبا، ومنها:
سكن الليل – الشاعر جبران خليل جبران
خذني بعينيك – الشاعر سعيد عقل
الآن الآن وليس غدا - الأخوين رحباني
اعطني الناي – الشاعر جبران خليل جبران
زهرة المدائن - الأخوين رحباني
أناجيك في سر – زكي ناصيف
قصيدة الإمارات - الأخوين رحباني
تناثري - للشاعر ميخائيل نعيمة
شام يا ذا السيف - سعيد عقل
سائليني - سعيد عقل
يا نسيم الدجى - بشاره الخوري (الأخطل الصغير)
السياسة
شغلت فيروز السياسة كثيرا، رغم أنها لم تنشغل بها.
غنت فيروز لكل الأوطان والشعوب العربية تقريبا، غنت لقضايا الشعوب وحلمها بالتحرر والحرية، لكنها لم تغن لأي جهة أو فصيل سياسي، وتكاد تكون الوحيدة من المطربين الكبار الذين لم يتغنوا بأسماء رؤساء أو أمراء أو ملوك أو قادة.
(بعد قرار قضائي يمنعها من الغناء بسبب خلاف مع ورثة الرحباني ... مظاهرات عربية تضامنا مع الفنانة فيروز) ...
هكذا جاءت عناوين الصحافة في 2010 إبان الأزمة التي وقعت بين فيروز وورثة الرحبانية، والتي فجأة تحولت وكأنها أزمة قادرة على إحداث قلق سياسي في عدد من الدول، فتلك المارونية التي لم يستطع حتى انتمائها الماروني من تصنيفها طائفيا، هى رمز للبنان كله، وملك العرب جميعهم ولا يملكها أحد.
"بروحي تلك الأرض" ... لمَنْ يَجرؤْ فقط
أن تجمع مقاطع من خمس قصائد لخمسة من أعلام الشعر العربي في عصوره المنيرة، فأنت إما مجنون أو مغامر يحظى بجرأة لم يسجلها تاريخ الفن سوى باسم "الأخوين رحباني" ... وأورثا بعضا منها للعبقري "زياد".
قدم "الأخوان رحباني" لوحة فنية غنائية بصوت فيروز ووديع الصافي بعنوان "بروحي تلك الأرض" غزلا فيها ثوبا غزليا رائعا من خيوط خمس قصائد مختلفة، فلا تشعر عند سماعها بكسر لحن أو اختلاف معنى أو تغير حالة نفسية.
الصمة القشيري:
بروحي تلك الأرض ما أطيب الربى.. وما أحسن المصطاف والمتربعا
وأذكر أيام الحمى ثم أنثني على كبدي من خشية أن تصدعا..
وليست عشيات الحمى برواجع إليك ولكن خلي عينيك تدمعا
كأنا خلقنا للنوى وكأنما حرام على الأيام أن نتجمعا..
ابن سناء الملك: موشح
يا شقيق الروح من جسدي أهوى بي منك أم ألم..
أيها الظبي الذي شرد تركتني مقلتاك سدى
زعموا أني أراك غدا وأظن الموت دون غدي
أين مني اليوم ما زعموا..
ادنُ شيئاً أيها القمر كاد يمحو نورك الخفر
أدلال ذاك أم حذر يا نسيم الروح من بلدي
خبر الأحباب كيف هم..
أبو نواس: من قصيدته "حامل الهوى"
حامل الهوى تعب يستخفه الطرب
إن بكى يحق له، ليس ما به لعب..
كلما انقضى سبب منك عاد لي سبب
تعجبين من سقمي.. صحتي هي العجب..
تضحكين لاهية.. والمحب ينتحب..
عمر بن أبي ربيعه:
ولا قرب نُعم إن دنت لك نافع
ولا نأيها يسلي ولا أنت تصبر
إذا جئت فامنح طرف عينيك غيرنا
لكي يحسبوا أن الهوى حيث تنظر
صدرالدين بن الوكيل: موشح
غدا منادينا محببا فينا
يقضي علينا الآسى لولا تأسينا
يا جيرة بانت عن مغرم صب
لعهده خانت من غيرما ذنب
ما هكذا كانت عوائد الحب
لا تحسبوا البعد يغير العهد
إذ طالما غير النأي المحبينا
لا يفوتك: أفضل 10 أغاني في صيف2021 - محمد رمضان يخسر القمة وحماقي في "المنطقة الدافئة" تعرف على مركز عمرو دياب
اقرأ أيضا:
أول ظهور إعلامي لأحمد العوضي منذ مرض زوجته ياسمين عبد العزيز
عمر كمال يهاجم مطربي المهرجانات: أنا مع هاني شاكر.. والشتايم بقت علني (فيديو)
رضوى الشربيني تعلق على زواج بيج رامي الثاني: بدل ما يكافئها.. اتجوز عليها
أول ظهور لهاني شاكر بعد أزمة مطربي المهرجانات.. ماذا قال؟ (فيديو)
حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)
جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk
آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm
هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC