يارا عماد
يارا عماد تاريخ النشر: الخميس، 29 يونيو، 2017 | آخر تحديث:
فيلم "الاصليين"

مع حلول عيد الفطر يتنافس الفنانين على عرض أفلامهم نظرا لأنه الموسم الذي ينتظر فيه الجمهور رؤية أعمال سينمائية جديدة بإختيارات مختلفة إضافة إلى تواجد عدد كبير من الممثلين.

وفي موسم عيد الفطر لعام 2017 تم عرض 5 أفلام في دور العرض وهم "الأصليين" و "هروب اضطراري" و "جواب اعتقال" و"عنتر ابن ابن ابن ابن شداد" و"تصبح على خير".

وكان للنقاد آراء مختلفة لكل فيلم ولكن يبدو أن "الأصليين" هو العمل الذي اجتمع الكثير على الاشادة به، ويقدم موقع FilFan.com، أبرز ما جاء على لسان النقاد حول الفيلم.

في البداية قال الناقد آندرو محسن أثناء استضافته في برنامج "هذا الصباح"، والذي تقدّمه خلود زهران عبر شاشة قناة "extra news"، إنه مميز للغاية من ناحية التصوير والاخراج والموسيقى ولكن السيناريو كان يحتاج إلى جهد مكثف في إختيار الفكرة وتكثيفها داخل العمل وبذلك ينقصه الكثير لأنه جعل المشاهد يتساءل عن أمور كثيرة لم يتم الاجابة عنها.

أما للناقدة ماجدة خير الله فكان لها إشادة خاصة للفيلم حسبما كتبت في "زائد 18"، بداية من أحمد مراد الذي قدم سيناريو يتوفر فيه عناصر المفاجأة والمفارقة، وطرح قضيته بهدوء مرورا بحفر شخصياته بعناية.

وحتى أداء الممثلين ومنهم منة شلبى التي قالت عنها إنها حالة فريدة ممتعة صادقة بشكل مختلف عن كل ما سبق تقديمه.

وكان للناقد محمود عبد الشكور رأي أخر في الفيلم حسبما كتب عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي Facebook، قائلا إنه الأفضل فنيا لما يميزه من عدة عناصر مثل الإخراج والديكور والموسيقى، إضافة إلى أن أحمد مراد ومروان حامد قدما تجربة مختلفة عن جميع الأفلام لأنهما استطاعا جذب تركيز المشاهد وإهتمامه، مشيرا إلى أن لماجد الكدوانى وخالد الصاوى أداء ممتع.

ورأى الناقد طارق الشناوي أن الفيلم متكامل بنسبة لا بأس بها على مستوى أفلام العيد والسبب هو أن الجو العام للفيلم من إضاءة ومونتاج وأداء أبطاله به سحر مما يجعل المتلقي طرفا في العمل الفني، وذلك حسبما صرح في مداخلته الهاتفية مع الإعلامية خلود زهران في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر شاشة قناة "extra news".

ويبدو أن الناقد أحمد شوقي اجتمع في رايه مع الأخرين في الاشادة بالممثلين الذي وصفهم بأنهم من الطراز الأول مشيدا بالديكورات والملابس والموسيقى مشيرا إلى أنها الأفضل في السينما المصرية خلال السنوات الأخيرة.

ولكنه استنكر النهاية قائلا إن الانشغال بأهمية ما يراد قوله من الفيلم جعله أشبه بالواجب المدرسي باستثناء الدقائق العشرين الأولى ( اقرأ المقال كاملا

وتجدر الإشارة إلى أن فيلم "الأصليين" من تأليف أحمد مراد، ومن إخراج مروان حامد، ومن إنتاج شركة "ريد ستار"، ومن بطولة كل من منة شلبي، وخالد الصاوي، وماجد الكدواني، وكندة علوش، ومحمد ممدوح.

اقرأ أيضا

"الأصليين".. كيف تُفسد الرغبة في كل شيء مشروع فيلم عظيم؟

"الأصليين" فيلم لا يصلح للعيد