ياسمين السماحي
ياسمين السماحي تاريخ النشر: الخميس، 14 يونيو، 2007 | آخر تحديث: الخميس، 14 يونيو، 2007
تكريم الراحلة سعاد حسني في المهرجان

تقرر أن يتم عرض فيلم "شقة مصر الجديدة" في حفل افتتاح مهرجان الفيوم الدولي لسينما الشباب وذلك يوم الإثنين 25 يونيو الحالي.

وصرح دسوقي سعيد رئيس مؤسسة سفراء الأصاله لتنمية الثقافة والفنون ورئيس المهرجان في تصريح لموقع filfan.com : "إن المهرجان هذا العام عن الرومانسية ، وسيتم في حفل الافتتاح عرض فيلم " شقة مصر الجديدة" للمخرج محمد خان ، وهو من أبناء الفيوم ، وسوف يحضر عرض الفيلم الفنان خالد أبو النجا والفنانة غادة عادل ووسام سليمان كاتبة السيناريو".

وتابع أنه سيتم خلال المهرجان عرض أفلام "غاوي حب" و"حالة حب" و"من نظرة عين" و"الحب الأول" و"90 دقيقة" و"كلام في الحب" و"أحلام عمرنا" و"كان يوم حبك".

ويعقد على هامش المهرجان ورشة عمل عن أفلام الكارتون يشارك فيها معهد السينما وثقافة المنيا وطلائع الفيوم لانتاج فيلم مدته دقيقة واحدة يتم عرضه في نهاية المهرجان التي ستوافق الأول من يوليو المقبل ، ويقام أيضا ثلاثة معارض دولية ، من كندا انتاج مايكل كروز ، ومن النمسا للفنان كريستوفر بلاشكا ، ورؤى أخرى لدونكيشوت من أسبانيا.

وأشار دسوقي سعيد إلى أن فاعليات المهرجان سوف تتضمن عرض بعض الأفلام ، وانه سيتم لأول مرة استضافة المخرج النمساوى هوشيان الاهيارى وعرض فيلمه التسجيلي "الرومي شاعر الإسلام" ، وسوف يحضر أيضا الممثل البوسني بطل الفيلم ، وأكد أنه تقدم للمسابقة في المهرجان 70 فيلما ، ويرأس لجنة التحكيم المخرج الكبير علي بدرخان.

كما سيتم تكريم فنانات مصريات هن رموز الرومانسية في السينما المصرية خلال المهرجان منهم الفنانة الراحلة سعاد حسني ومديحه يسري ونجلاء فتحي ومنى زكي وحنان ترك.
كما صرح الدكتور عصمت يحيى رئيس أكاديمية الفنون أن الأكاديمية سوف تشارك في هذا المهرجان ، وتبدأ في حفل الافتتاح بعرض فيلم مدته 30 دقيقة لفرقة الأكاديمية للفنون الشعبية التابعه لمعهد البالية ، كما ستشارك الأكاديمية بعدد من أفلام الرسوم المتحركة وهى "حد تاني" للمخرج رحمي صالح و"نور" للمخرج مهند حسن و"شهادات" للمخرج أحمد عيد و"اسكتشات" للمخرج عادل عصام و"جهاد" للمخرج جهاد عبد الناصر و"عصافير بطنه" للمخرج أحمد غريب.

بالإضافة إلى الأفلام الروائية القصيرة وهى "بروفة بحر" للمخرج محمد كامل و"همس جنون" للمخرج مصطفى يوسف و" كنجية ليل" للمخرج أحمد عويس و"عشق آخر" للمخرجة هبه يسري و"ست بنات" للمخرجة شيرين البنداري.

كما سيتم عرض الأفلام التسجلية ، وهى "رئة خضراء" للمخرجة عزة تيمور و"الجسد" للمخرجة دينا جمال الدين و"سلطان العاشقين" للمخرج باهي مصطفى و" فنجان مشكل" للمخرج عبد السلام ماجد و"ولاد الأرض" للمخرج خالد الفارس و"متحف أم كلثوم" للمخرج طارق غسان وفيلم "أكشن" للمخرج أحمد بسيوني.

وسيتضمن المهرجان افتتاح معرض مقتنيات مركز دراسات الفنون الشعبية ، والتي تم جمعها طوال نصف قرن من مختلف محافظات مصر ومعرض لإصدارات أكاديمية الفنون في مجال ثقافة فنون المسرح " 47 كتاب" وفنون السينما "16كتاب " ، وفي مجال ثقافة فنون الموسيقى "3 كتب" وفي مجال فن البالية "كتاب واحد" ، وفي مجال الدراسات النقدية والادبية "3 كتب" ، وفي مجال الموسوعات "2مجلد".

وأعلن رئيس أكاديمية الفنون استعداد الأكاديمية للمشاركة في أي مهرجان أو حدث وطني داخل مصر بدون مقابل.

وفي نهاية المؤتمر الصحفي الذي عقد بديوان عام محافظة الفيوم أعلن اللواء محمد مجدي الفبيصي محافظ الفيوم دعمه الكامل للمهرجان ، ووضع جميع إمكانيات المحافظة لنجاح هذا المهرجان حتى يكون على أعلى مستوى ، خاصة وأنه من المهرجانات القليلة التي تقام خارج العاصمة القاهرة والتي تدل على لفت نظر المسئولين إلى ما تتمتع به الفيوم من مقومات سياحية وأثرية وبيئية ، حسب قوله.