وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الأربعاء، 24 ديسمبر، 2014 | آخر تحديث:
حلقة "حمام رمسيس" التي تسببت في استبعاد منى عراقي

أعلن مهرجان "شنيت" الدولي للأفلام القصيرة استبعاد الإعلامية منى عراقي من منصب منسق المهرجان في القاهرة، بسبب "ممارساتها المهنية والأخلاقية" غير المنضبطة.

وأدان المهرجان في بيانه الذي نشره الثلاثاء 23 ديسمبر على موقعه الإلكتروني "الممارسات المهنية والأخلاقية" لمنى عراقي، وشددت إدارته على تبرؤها من أفعال العراقي لأنها تتنافى مع مبادئ المهرجان.

وقالت إدارة المهرجان في بيانها: "قررت إدارة مؤسسة شنيت في اجتماعها السنوي في برن يوم 22 ديسمبر، بالتنسيق مع مدير المهرجان، استبعاد منى عراقي من مهرجان شنيت للأفلام القصيرة فورا. مهرجان شنيت الدولي للأفلام القصيرة يتبرأ من ويدين ممارسات منى عراقي المهنية والأخلاقية كمقدمة برامج، بسبب أحداث 7 ديسمبر".

وقال المهرجان إنه على الرغم مما حدث فإن إدارة المهرجان متمسكة بإقامة المهرجان في القاهرة تحت إدارة جديدة تتماشى مع قيم الاحترام والتسامح والتعبير الفني بدون تحيز، وهو ما وقف المهرجان دومًا إلي جانبه، مضيفا أن الالتزام بتلك المعايير والمبادئ هو أساس كل مكان يتواجد فيه مهرجان شنيت، وفريق إدارته.

ومن المعروف أن منى العراقي قد أثارت الجدل بسبب حلقة برنامجها "المستخبي" الذي يعرض على شاشة فضائية "القاهرة والناس"، بسبب تحقيقها عن أحد الحمامات العامة بمنطقة رمسيس، وعرض تقريرها القبض على أكثر من 25 شخصا بدعوى "المثلية الجنسية وممارسة الفجور".

ومهرجان شنيت الدولي يعرض سنويا في أكثر من 10 مدن في جميع أنحاء العالم، في نفس التوقيت وهي؛ برن في سويسرا، وكيب تاون في جنوب أفريقيا، وسان خوسيه في كوستاريكا، وفيينا في النمسا، وسنغافورة، وكولون في ألمانيا، وتم إضافة القاهرة للمرة الأولى عام 2012 ممثلة عن الشرق الأوسط، والتي كانت تشغل منى عراقي منصب منسق المهرجان منذ بدايته في القاهرة.

شاهد حلقة منى عراقي المثيرة للجدل