حكاية 14 عاما في كواليس رحلة "حياة الماعز" The Goat Life

تاريخ النشر: الأحد، 25 أغسطس، 2024 | آخر تحديث:
من كواليس تصوير فيلم حياة الماعز

"كل المصائر البشرية التي لم نختبرها من قبل هي مجرد قصص بالنسبة لنا، هذه ليست قصة نجيب فحسب، إنما هي حزن آلاف الأشخاص الذين فقدوا حياتهم في الصحراء، وتركوا بلادهم وديارهم من أجل البقاء أحياء"... كانت تلك الكلمات وصف المخرج بليسي سبب تقديمه لفيلم Aadujeevitham – The Goat Life.

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

The Goat Life (حياة لماعز) فيلم درامي للبقاء على قيد الحياة، وهو ما تسعي لتقديمه السينما المالايالامية، التي تتميز بأفلام تحاكي السينما الموازية والسينما السائدة من خلال تصوير قضايا اجتماعية مثيرة مع تقنيات فنية عالية ولكن بميزانيات منخفضة، وإن كانت الأخيرة ما رفضه المخرج بليسي تماما فلم يكن مستعدًا للتنازل عن رؤيته، ليخوض بسبب ذلك رحلة طويلة منذ عام 2008 عندما كان الفيلم رواية بعنوان Aadujeevitham بقلم بنيامين، وكانت الأكثر مبيعا وقتها، وهي الرواي التي تستند إلى قصة حقيقية عن "نجيب" عامل مهاجر مالايالامي، تم اختطافه وأجبر على العبودية كرعاة للماعز في المزارع المنعزلة في الصحاري، حيث روي ماحدث معه، منذ وصوله لمطار المملكة العبية السعودية وحتى رحيله عنها.

مشاهد من فيلم "حياة الماعز"

في عام 2010 انتشرت أخبار عن شروع المخرج بليسي في تحويل الرواية إلي فيلم طويل، وأنه يعمل على السيناريو ولكن بلوحة أوسع من الرواية، وذلك بعد أن اشتري حقوق العمل، واختياره للممثل بريثفيراج سوكوماران ليقدم شخصية نجيب، وكان بليسي يفكر في تقديم عمل أدبي للسينما منذ أن أجرى محادثة مع الصحفي والكاتب "في كيه رافي فارما ثامبوران" حول التقليد المتراجع بتقديم الأعمال الأدبية، والذي كان شائعًا في السينما المالايالامية خلال السبعينيات والثمانينيات.

وقال بليسي للعديد من وسائل الاعلام وقتها: "لقد انجذبت بشكل خاص إلى الصور المرئية التي ظهرت أثناء قراءة الكتاب، لذلك اريد أن اقدم فيلما بميزانية كبيرة، حول المواطن نجيب الذي اختفي في المملكة العربية السعودية حيث انتهي به الأمر كعبد لمالك مزرعة في الصحراء، كما أشار وقتها إلى أن الفيلم سيتضمن موادا إضافية تتجاوز ما هو موجود في الكتاب.

وكان من المفترض أن يبدأ التصوير في أغسطس 2010، في صحاري دبي وراجستان، ولكن هذا لم يحدث، قال بنيامين إن الفيلم لا يزال في مرحلة المناقشة وتم تأجيله عندما تبين أن تكلفة إنتاجه غير مجدية بالنسبة لفيلم مالايالامي، ولذلك لم يتم إحراز تقدم كبير، وأمضى بليسي سنوات في البحث عن منتج، ووجده أخيرًا في عام 2015، مما أعاد الحياة للمشروع من جديد، وانضم جيمي جان لويس وستيفن آدامز إلى بليسي كمنتجين مشاركين.

مشاهد من فيلم "حياة الماعز"

وقال بريثفيراج: كانت هناك فرص للعمل على الفيلم مع بعض التنازلات، لكن بليسي أصر على انتظار المنتج المناسب لأنه لم يكن مستعدًا للتنازل عن رؤيته، فتصور بليسي فيلم The Goat Life باعتباره "فيلم حدث" على غرار فيلم Life of Pi حيث تنتقل القصة من حدث إلى آخر، في أكتوبر 2016، قال بليسي أنه سيبدأ التصوير في أوائل عام 2017 وسيعرض في عام 2018، ولكن في منتصف عام 2017، قال إنهم أعدوا السيناريو لكن مواقع التصوير لم يتم تحديدها وسيبدأ الإنتاج في نوفمبر 2017 وسيستغرق الفيلم 18 شهرًا ليكون جاهزا للعرض.

لكن التصوير الرئيسي والنهائي للفيلم تم على مراحل بين مارس 2018 ويوليو 2022 من خلال ستة جداول زمنية في صحاري وادي رم بالأردن والصحراء الجزائرية في الصحراء الكبرى مع تصوير بعض المشاهد في ولاية كيرالا بالهند.

مشاهد من فيلم "حياة الماعز"

تقطعت السبل بالطاقم في الأردن لمدة 70 يومًا من مارس إلى مايو 2020 بسبب قيود جائحة كوفيد-19، إلى أن تم إعادتهم في النهاية إلى الهند من خلال برنامج الإجلاء التابع للحكومة الهندية، بعثة فاندي بهارات، وانتهى التصوير في 14 يوليو 2022.

وعن التحديات التي واجهتها عملية تحويل الرواية لعمل سينمائي، قال بليسي: "في الرواية يتذكر نجيب تجربته من خلال المونولوج، والذي يمكن نقله بسهولة من خلال العمل الأدبي، ولكن من الصعب تصويره على الشاشة، حيث تختلف قصة الفيلم تمامًا عن الكتاب،على سبيل المثال، في النصف الأخير من الكتاب، عندما يوبخ أرباب نجيب باللغة العربية، يقرأ القراء ذلك باللغة المالايالامية، في حين يتعين على الفيلم أن يوضح مدى إنزعاج نجيب من اللغة، على عكس الكتاب، لا يستطيع الفيلم أن يكون غامضًا لأن المشاهدين يرون كل شيء على الشاشة، وقد يشككون في المنطق المقدم، علاوة على ذلك، يجب أن يُظهِر الفيلم التحول الجسدي لنجيب، كما يجب أن تتجاوز الصور المرئية للفيلم تلك التي يتخيلها القراء، فنجيب لا يفهم اللغة العربية، لذا قرر صناع الفيلم تجنب الترجمة لتلك الأجزاء لتزويد المشاهدين بنفس تجربة نجيب، ووفقًا لبريثفيراج: "يتمتع الفيلم بهذه الحرية الهائلة لعدم وجود لغة، حيث يحتوي حوالي 20% فقط من الفيلم على حوارات".

مشاهد من فيلم "حياة الماعز"

قال بريثفيراج، على الرغم من أنه ليس شخصًا متدينًا، إلا أن نجيب يركز بشدة على الإيمان، فهناك رحلة جسدية ونفسية وروحية للشخصية، لمدة ثلاث سنوات، يتفاعل مع الحيوانات أكثر من البشر، لذلك سيصبح واحدًا منهم، بالنسبة لدور نجيب، أراد بليسي ممثلًا يمكنه تكريس عام ونصف على الأقل للفيلم، وهو ما وافق عليه بريثفيراج، كان على بريثفيراج أن يكتسب ويفقد بعض الوزن لإظهار التحول الجسدي لنجيب على الشاشة، فقد اكتسب وزنًا يصل إلى 98 كيلوجرامًا للعب الشخصية في التسلسلات الافتتاحية للفيلم ببطن كبير واضطر إلى فقدان الوزن ليصل إلى 67 كيلوجرامًا بحلول نهاية الفيلم، بعد أن فقد 31 كيلوجرامًا، قال بريثفيراج إنه اتبع نظامًا غذائيًا غير صحي لا ينصح أي شخص باتباعه. فقد أغمي عليه أثناء تصوير أحد المشهد، كان هناك دائمًا طبيب أثناء التصوير.

الفيلم قدم أنواعا مختلفة من البشر التي ظهرت لنجيب طوال الفيلم منها من ساعده ومنها من آذاه، كما قدم رحلته خلال 3 سنوات والحلم الذي يتحول لكابوس، يمكن أن يحدث مع أي شخص في العالم في أي دولة.

مشاهد من فيلم "حياة الماعز"

تم إصدار الفيلم في جميع أنحاء العالم في 28 مارس 2024 وحقق أكثر من 160 كرور روبية (19 مليون دولار أمريكي) حتى الآن، يعد فيلم The Goat Life حاليًا ثالث أعلى فيلم مالايالامي من حيث الإيرادات على الإطلاق، وثاني أعلى فيلم مالايالامي من حيث الإيرادات لعام 2024، ورابع أعلى فيلم جنوب هندي من حيث الإيرادات لهذا العام بالإضافة إلى كونه أحد أعلى الأفلام الهندية ربحًا لعام 2024.

اقرأ أيضا:

سيرين عبد النور تعترف: شعرت بالغرور بعد نجاحي في "روبي" وأخدت كف على وجهي

أول ظهور لـ محمد منير من ألمانيا بعد سفره لاستكمال رحلة علاجه (فيديو)

معجب يقتحم مسرح حفل نجوى كرم في سوريا ويحتضنها (فيديو)

#شرطة_الموضة: سيرين عبد النور بإطلالة كلاسيكية أنيقة في أحدث ظهور إعلامي ... سعرها يصل لـ7 آلاف جنيه

لا يفوتك: #نظرة_على_المشهد_الأخير قصة مـ..قتل نيازي مصطفى بطريقة سـ..ـا دية التحقيق مع 65 كومبارس وسر ظهور فاروق الفيشاوي في الصورة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5