محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الثلاثاء، 9 يوليو، 2024 | آخر تحديث:
نور الشريف ويوسف شعبان ومحمد وفيق

يعتبر مسلسل "رأفت الهجان" من الأعمال التي تحولت بمرور السنوات إلى أحد كلاسيكيات التليفزيون المصري والعربي، ولا يزال العمل الذي يتناول واحدة من أشهر عمليات المخابرات المصرية يحظى بشعبية كبيرة عند الجمهور، وكثيرا ما يعاد عرضه على القنوات المختلفة.

ويكشف خبر من أرشيفات الأخبار الفنية ورد في مجلة "السينما والناس"، ونشره المؤرخ محمد شوقي على صفحته عن أن الفنان الراحل نور الشريف كان مرشحا لأداء دور رجل المخابرات المصرية "عزيز الجبالي" في مسلسل "رأفت الهجان"، وهو الدور الذي لعبه الفنان محمد وفيق.

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

صفحة من أرشيف مجلة السينما والناس

وجاء في الخبر أن جميع محاولات المخرج يحيى العلمي لإقناع نور الشريف بلعب دور "عزيز الجبالي" فشلت، وذلك بسبب اعتراضه على إسناد دور "رأفت الهجان" إلى الفنان الكبير عادل إمام، حسب ما تردد في ذلك الوقت.

نور الشريف

ويضيف الخبر أن نور الشريف كان غير مقتنع بإسناد دور رأفت الهجان إلى عادل إمام، لأن الشخصية تغلب عليها الملامح الأوروبية، ولا تتفق مع عادل إمام من ناحية الشكل، وكان رأيه أن محمود عبد العزيز أو يحيى الفخراني أو حسين فهمي أنسب للدور، ونعرف الآن أن محمود عبد العزيز هو الذي لعب الدور في النهاية، وجسد شخصية العميل الذي زرعته مصر داخل إسرائيل لمدة 20 عاما.

طالع أيضا - خيري رمضان: الولد الذي صفع محمد رمضان قليل الأدب ... وموقف الفنان غير لائق

عادل إمام

محمد وفيق ويوسف شعبان في مشهد من رأفت الهجان

أما دور عزيز الجبالي، فتم إسناده إلى الفنان الراحل محمد وفيق، وظهر عبر أجزاء المسلسل الثلاثة بشخصية رجل المخابرات الذي تولى إدارة رأفت الهجان دون أن يلتقي به مرة واحدة، ليتحول من عملية فكرت المخابرات في إنهائها واعتبارها غير ناجحة بالقدر الكافي إلى واحدة من كلاسيكيات العمل الاستخباري.

محمود عبد العزيز في مشهد من رأفت الهجان

ومسلسل "رأفت الهجان" مكون من ثلاثة أجزاء، تأليف صالح مرسي، وإخراج يحيى العلمي، وشاركت في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم والفنانين ومنهم محمود عبد العزيز، يسرا، يوسف شعبان، محمد وفيق، نبيل الحلفاوي، أحمد ماهر، تهاني راشد، عفاف شعيب وغيرهم.


اقرأ أيضا:

الإعلامية أميرة بدر تدافع عن محمد رمضان بعد فيديو صفعة المعجب: تفاهة من الشاب بهدف التريند

رضوي الشربينى: حسام السبب في أزمة شيرين عبد الوهاب مع روتانا وامتلك مستندات لإثبات ذلك

معلومات ميرنا جميل عن كرة القدم … اللي بيقع قدام الجون بيشوط الكرة لوحده ومش بفهم "التسلسل"

خالد الصاوي: هذه كواليس مكالمتي لـ ياسمين عبد العزيز بعد طلاقها ... صعبت عليّ


لا يفوتك: #نظرة_على_المشهد_الأخير قصة مـ..قتل نيازي مصطفى بطريقة سـ..ـا دية التحقيق مع 65 كومبارس وسر ظهور فاروق الفيشاوي في الصورة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5