أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يونيو، 2024 | آخر تحديث:
سيلين ديون

ترصد الفنانة الكندية سيلين ديون رحلتها الحزينة مع متلازمة الشخص المتيبس بالفيلم الوثائقي I Am: Celine Dion.

تسبب مُتلازمة الشخص المتيبس / stiff-person syndrome تيبس العضلات الذي يتفاقم تدريجيًا. وتحدث هذه المتلازمة غالبًا عند الأشخاص المصابين بالنوع الأول من داء السكَّري أو بعض اضطرابات المناعة الذاتية أو أنواعٍ معينَّة من السرطان.

i am: celine dion

كانت سيلين ديون قد أعلنت ابتعادها عن الغناء بسبب الطريقة التي يسبب بها المرض تصلب العضلات وتشنجاتها، مما يؤثر بشكل أكبر على الحبال الصوتية.

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

ظهرت أعراض المرض منذ عقدين

يكشف الوثائقي أن سيلين ديون عانت من التشنجات منذ عقدين، إذ لاحظتها منذ 17 عامًا، ولاحظت أن صوتها كان ينجلي أكثر من المعتاد في اليوم التالي للعرض. وتشير في الفيلم إلى أن صوت المغني عادة ما يكون أكثر حدة بعد الاستخدام المكثف. كانت تشنجاتها تؤثر على المدة التي يمكنها قضائها في الاستعداد قبل الغناء، وهو جزء مهم من الصحة الصوتية.

i am: celine dion

كادت سيلين ديون أن تموت بسبب الأدوية

ومن أجل علاج التشنجات التي تؤثر على صوتها، كانت ديون تتناول ما يصل إلى 90 ميلليجرام من الفاليوم يوميًا لمساعدتها على المشي والبلع. وتقول عن كمية الأدوية التي كانت تتناولها أنها شبه مميتة. لا تزال ديون تكافح، وكانت آثار الدواء تتلاشى أحيانًا قبل أن تصعد على خشبة المسرح.

كذبت على جمهورها بعد تشخيصها بالمتلازمة

اضطرت سيلين ديون أن تكذب على جمهورها لفترة قبل الإعلان عن تشخيصها بمتلازمة الشخص المتيبس، إذ إنهارت باكية في الفيلم وهي تناقش تكتمها عن الأمر أثناء حفلاتها ومعاناتها في السر.

i am: celine dion

وبدلاً من الإفضاح بالأمر، أخبرت الناس بأنها مصابة بالتهابات في الجيوب الأنفية أو الأذن وأن ذلك سبب إلغاء جولة الحفلات. وتشير النجمة إلى أنها عندما كانت تكافح على خشبة المسرح، كانت توجه ميكروفونها نحو الجمهور ليغني بدلًا منها. وتقول: "الكذبة ثقيلة جدًا الآن".

تحولت إلى أزمة نفسية

أصيبت سيلين ديون بأزمة هوية من بد التشخيص، إذ نسمعها تسأل "من هي سيلين ديون؟ إنها الامرأة التي كانت تغني"، مشيرة لأنها لم تعد تعرف ذاتها منذ أن توقفت عن الغناء.

تأمل أن تعود لخشبة المسرح

لم تغني سيلين ديون على المسرح منذ سنتين، ولكنها تأمل أن تجتمع بجمهورها من جديد رغم أن متلازمة الشخص المتيبس تجبرها على البقا في المنزل أغلب الأوقات، كما أنها تستمر في العمل حتى الآن في مجالات مختلفة، إذ دبلجت فيلم Love Again بالفرنسية وتحدثت عن جون فارنام في وثائقي عنه.

i am: celine dion

فيلم I Am: Celine Dion من إخراج إيرين تايلور برودسكي ويعرض حاليًا على منصة Prime Video.

اقرأ أيضا:

أحمد سعد يقبل تحدي محمد صلاح وينشر صورته بفورمة الساحل

بالمستندات - شقيق شيرين عبد الوهاب يخرج عن صمته: لحد آخر لحظة بحاول أحميكي وأحمي بناتك لكن للصبر حدود

محمد رمضان يقبل تحدي محمد صلاح … نشر صورته مع هؤلاء

تأثر وبكاء هيفاء وهبي في حفلها بموازين (فيديو)


لا يفوتك: #نظرة_على_المشهد_الأخير قصة مـ..قتل نيازي مصطفى بطريقة سـ..ـا دية التحقيق مع 65 كومبارس وسر ظهور فاروق الفيشاوي في الصورة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5