أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مايو، 2024 | آخر تحديث: الثلاثاء، 28 مايو، 2024
بيلا حديد، جاي بيرس وكيت بلانشيت

رغم قواعد مهرجان كان السينمائي و"التدابير الأمنية" التي تحد المظاهرات وتسعى للتركيز على السينما فقط، استغل العديد من الفنانين الأضواء لإعلان تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

بعضهم ارتدى دبابيس على الأزياء والبعض الآخر وجه رسالة دعم للشعب الفلسطيني عبر الأزياء نفسها، مؤكدين موقفهم ضد الاحتلال الصهيوني والهجمات التي قتلت أكثر من 30 ألف مواطن فلسطيني في غزة.

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

1- كيت بلانشيت


من أشهر الإطلالات التي لفتت النظر، فستان النجمة الأسترالية كيت بلانشيت الذي كان أسود اللون بلا أكمام، ومزود بذيل، من الخارج بلون وردي فاتح للغاية يصل للأبيض، ومن الداخل باللون الأخضر، وعند وقوفها على السجادة الحمراء حركته لتبدو ألوان الفستان مع السجادة مكونة لألوان علم فلسطين.

كيت بلانشيت

وما يثبت تعمد كيت بلانشيت الظهور بألوان العلم وليس مجرد صدفة، أن الفستان الأصلي الذي أصدرته دار المصمم الشهير Jean Paul Gaultier، في مجموعته للأزياء الراقية لربيع وصيف 2023، لم يكن بهذا التصميم أو الألوان في الأساس، كان الفستان بالأسود لكن الذيل بالأخضر الفاتح من الخارج والبنفسجي الفاتح "ليلا" من الداخل، من تصميم حيدر أكرمان، الذي أيضا أعلن دعمه للشعب الفلسطيني من قبل.

2- بيلا حديد


لا شك أن بيلا حديد صاحبة أكثر الإطلالات تداولا وذلك لكونها فلسطينية بالإضافة إلى اعتزازها بالتراث الفلسطيني عن طريق ارتداء فستان "الكوفية" المصنوع من الشماغ الفلسطيني الأحمر، من تصميم مايكل وهوشي، وتجولت به في شوارع كان.

بيلا حديد

3- جاي بيرس


اعتبارا أنه من أكثر الفنانين الداعمين للقضية الفلسطينية، حرص الفنان الأسترالي جاي بيرس على إظهار ذلك وقت العرض الأول لفيلمه The Shrouds، المشارك في المسابقة الرسمية، وذلك عن طريق تزيين بدلته الرمسية بدبوس على هيئة علم فلسطين وأسورة من نفس ألوان العلم.

جاي بيرس

كانت إطلالة جاي بيرس الأكثر إثارة للجدل بعد أن قامت مجلة Vanity Fair الفرنسية بحذف الدبوس عن طريق برنامج فوتوشوب والاعتذار عن ذلك من بعد تعليق محرر FilFan.com أحمد حتحوت، وإعادة الصورة الأصلية عبر موقعهم الخاص.

جاي بيرس


4- كاني كوسروتي


أظهرت الهندية كاني كوسروتي دعمها للشعب الفلسطيني عن طريق اصطحاب حقيبة على هيئة بطيخة، التي أصبحت رمزا للقضية الفلسطينية عام 1976 حين منع جيش الاحتلال رفع علم فلسطين فقام الشعب برفع البطيخ لأنه يتضمن نفس ألوان العلم.

كاني كوسروتي

شاركت كاني كبطلة فيلم All We Imagine As Light، الفائز بالجائزة الكبرى في ختام المهرجان.

5- جيل بورت


ظهر المخرج والمصور الفرنسي جيل بورت، عضو لجنة التحكيم، بدبوس على هيئة بطيخة على بدلته، في ختام المهرجان.

جيل بورت

يذكر أن جيل بورت أيضا شارك كمصور بالفيلم الفلسطيني "الأستاذ" للمخرجة فرح النابلسي.

6- باسكال كان


ارتدت الممثلة البريطانية باسكال كان تي شيرت يحمل عبارة "فلسطين" بالعربية من بعد عرض فيلمها September Says المشارك في مسابقة "نظرة ما"، وكانت الإطلالة من تصميم الماركة الفلسطينية Trashy Clothing.

باسكال كان

7- باستين بويو


أثناء حضور العرض الأول لفيلمه The Count of Monte-Cristo، حرص الممثل الفرنسي باستين بويو على ارتداء دبوسين، الاول لعلم فلسطين والثاني يطالب بوقف إطلاق النار على غزة.

باستين بويو

8- أسماء المدير


وحصرت المخرجة المغربية وعضوة لجنة تحكيم "نظرة ما"، أسماء المدير، على إظهار الدعم الصريح لفلسطين عبر رفع علم الدولة في ختام المهرجان.

أسماء المدير

انتهى مهرجان كان بحصول الفيلم الأمريكي Anora على جائزة السعفة الذهبية وحصول 4 ممثلات على "أفضل ممثلة" من فيلم Emilia Perez وفوز جيسي بليمونز بأفضل ممثلة، كما فاز الفيلم المصري "رفعن عيني للسماء" بأفضل فيلم وثائقي.

اقرأ أيضا:

محمد رمضان: مكسوف لنفسي ولكل عربي ... هنفضل لإمتى نحارب بالموبايل؟

ويجز يرفض المشاركة في إعلان مشروب غازي تضامنا مع الشعب الفلسطيني

حكاية خلاف فاتن حمامة وأسامة أنور عكاشة ... كيف أنقذ ممدوح الليثي "ضمير أبلة حكمت"؟

محمد سلام وإليسا ونانسي عجرم من بينهم … النجوم يدينون قصف مخيمات رفح: الإنسانية ماتت امبارح


لا يفوتك: #نظرة_على_المشهد_الأخير قصة مـ..قتل نيازي مصطفى بطريقة سـ..ـا دية التحقيق مع 65 كومبارس وسر ظهور فاروق الفيشاوي في الصورة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5