محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الاثنين، 27 مايو، 2024 | آخر تحديث:
فاتن حمامة

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة الراحلة فاتن حمامة، التي قدمت بالإضافة إلى مسيرة سينمائية حافلة أحد أوائل الأعمال التي تولى إنتاجها قطاع الإنتاج في التليفزيون المصري، وهو مسلسل "ضمير أبلة حكمت" الشهير.

وكشفت مخرجة المسلسل أنعام محمد علي عن أن خلافا كبيرا بين فاتن حمامة ومؤلف العمل أسامة أنور عكاشة كاد يقضي على مشروع ظهور فاتن حمامة على شاشة التليفزيون لأول مرة، لكن رئيس قطاع الإنتاج ممدوح الليثي تدخل لحل موقف كان على وشك الانفجار.

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

فاتن حمامة

وقالت أنعام محمد علي في مداخلة هاتفية مع برنامج "السفيرة عزيزة"، من تقديم نهى عبد العزيز وجاسمين طه زكي، إنها استشفت من تكرار مكالمات فاتن حمامة التليفونية معها رغبتها في تقديم مسلسل تليفزيوني، وسألتها عن الموضوع الذي ترغب في الظهور على الشاشة من خلاله.

وأضافت أن فاتن حمامة عبرت عن رغبتها في تقديم عمل درامي يتناول السلوكيات والقيم الراقية، التي كانت تشعر بتدنيها في الشارع في ذلك الوقت، بالإضافة إلى موضوع التعليم.

طالع أيضا - رجيم وتجميل وعمليات تكميم ... رحلة تحول 24 نجما بين الماضي والحاضر كيف تغيروا؟

أنعام محمد علي

وتابعت: "قرأت مع فاتن حمامة حلقات المسلسل على مدى سنة، وسافرت لإحضار ملابسها في العمل من ألمانيا، لكن الماجأة أنها تراجعت بعد عودتها من ألمانيا عن رغبتها في المشاركة في المسلسل، بسبب بعض الملاحظات الخاصة بها التي لم يوافق أسامة أنور عكاشة على تعديلها".

أسامة أنور عكاشة

أوضحت أنعام محمد علي أنها لجأت إلى ممدوح الليثي، وناقشت معه الاستعانة بممثلة أخرى، لكنه رفض رفضا قاطعا، مضيفة: "عمل اجتماع ثلاثي بيني وبين فاتن حمامة وأسامة أنور عكاشة، وطلب من أسامة تنفيذ طلباتها، لكن أسامة قال أنا هعمل أي ملاحظات تقولها المخرجة، وكان الموقف على وشك الانفجار".

وأشارت أنعام محمد علي إلى أن ممدوح الليثي شجع فاتن حمامة على سرعة الموافقة، من خلال الإشارة إلى مشهد مهم في مسلسل "ضمير أبلة حكمت" من المفترض أن يتم تصويره خلال فترة النوة، التي كان موعدها قد اقترب بالفعل.

ممدوح الليثي

وردا على سؤال عن أبرز مشاهد المسلسل في رأيها، قالت أنعام محمد علي: "من أجمل المشاهد مشهد في الحلقة 11 بين فاتن حمامة وعايدة عبد العزيز، كان مباراة في التمثيل وكل واحدة منهم تستحق الأوسكار على هذا المشهد".

يذكر أن مسلسل "ضمير أبلة حكمت" عرض سنة 1991، وضم مجموعة من كبار النجوم والفنانين ومنهم بالإضافة إلى فاتن حمامة، أحمد مظهر، صلاح قابيل، عبلة كامل، سناء يونس، عايدة عبد العزيز، صابرين، نشوى مصطفى، محمود الجندي، جميل راتب، سوسن بدر، ويوسف شعبان وآخرون.


اقرأ أيضا:

داليا مصطفى وشريف سلامة وأحمد زاهر وهشام عباس من بينهم … النجوم في حفل عمر خيرت بقصر عابدين

ابنة عاصي الحلاني تحتفل بخطبتها … على شاطئ البحر في إسبانيا وبأجواء رومانسية

"أنا مش كريم أنا كرم" … أحمد حلمي وابن شقيقه في فيديو كوميدي هل تستطيع التفرقة بينهما؟

تامر حسني وبسمة بوسيل يحتفلان بعيد ميلاد ابنتهما أمايا (صور وفيديو)

لا يفوتك: #نظرة_على_المشهد_الأخير قصة مـ..قتل نيازي مصطفى بطريقة سـ..ـا دية التحقيق مع 65 كومبارس وسر ظهور فاروق الفيشاوي في الصورة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5