أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مايو، 2024 | آخر تحديث: الثلاثاء، 14 مايو، 2024
صراعات بداخل مسابقة يوروفيجن

انتهت الدورة 68 من مسابقة Eurovision للأغنية الأوروبية منذ يومين، بعد أسبوع حافل بالصراعات والخلافات الناتجة عن مشاركة إسرائيل في المسابقة رغم مذابحها المستمرة في قطاع غزة.

انطلقت حملات قبل بث المسابقة تطالب بمقاطعة يوروفيجن، وعلى رأسها حملة BDS، والتي طالبت المتسابقين بالانسحاب من المسابقة اعتراضا على مشاركة دولة الاحتلال، خصوصا بعد أن استبعدت روسيا في 2022 وتوجت أوكرانيا في نفس السنة، ولكنها فشلت في إقناع أغلب المشاركين بما فيهم الداعمين للقضية الفلسطينية.

Eurovision

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

ولكن هذا لم يوقف المسابقة من تضمنها لدعم لفلسطين، بدأ ذلك بعرض المغني السويدي ذو أصل فلسطيني، إريك سعادة – الذي فاز بالمسابقة عام 2011 – وصعد إلى المسرح مستعينا بالكوفية الفلسطينية مربوطة على معصمه.

الإسرائيلية والروسية إيدين جولان

وبحجة أن المسابقة "غير سياسية"، تم حذف عرض إريك سعادة من الحساب الخاص للمسابقة عبر يوتيوب من قبل اتحاد البث الأوروبي، واعترض المطرب عاى ذلك بنشره للعرض بنفسه على انستجرام كاتبا: "ظننت أن إظهار هويتي الحقيقية سيكون أفضل ما بوسعي فعله في هذا المسابقة ولكن اتحاد البث الأوروبي أثبت أن شعار "متحدين بالموسيقى" غير حقيقي، وجرحوني بتعليقاتهم وأفعالهم".

الفلطسني من أصل سويدي إيريك سعادة

أما عن المتسابقة الإسرائيلية والروسية إدين جولان، فقد أدت أغنية Hurricane، المكتوبة عن أحداث 7 أكتوبر، بعد أن طلب الاتحاد تغيير كلماتها لتبدو غير سياسية، لأنها كانت تحمل اسم October Rain / "أمطار أكتوبر".

وأثناء تأدية الأغنية في نصف النهائي والنهائي، تلقت إيدين كمية هائلة من صيحات الاستهجان وهتافات "الحرية لفلسطين"، ولكن الإدارة أضافت تسجيلا مفبركا لتخفض من صوت المعارضين، كما اجتمع ألاف المعارضين خارج المبنى اعتراضا على مشاركة الدولة بينما تستمر في تنهي أرواح الأبرياء في غزة، وألقي القبض على عدد من النشطاء من بينهم جريتا ثاندبرج.

جريتا ثاندبيرج بين المتظاهرين

ومن بعد نصف النهائي الأول، عبر عدد من المشاركين على اعتراضهم على تواجد المتسابقة الإسرائيلية بطرق مختلفة، إذ قامت اليونانية مارينا ساتي بالتثاؤب وإدعاء النوم أثناء أجابت إيدين على الأسئلة الموجهة لها، بينما قام جوست كلاين، الممثل لـ هولندا، بتغطئة وجهه، وعندما سأل صحفي "هل تعتقدين أن وجودك هنا يهدد سلامة باقي المتسابقين؟ غير مصطرة أن تجاوبي على هذا.."، قال جوست "لما لا؟".

مارينا ساتي متسابقة اليونان

جوست كلاين

وفي اليوم التالي، لم يظهر جوست كلاين في التحضيرات، حتى أعلن الاتحاد طرده من المسابقة بسبب "واقعة" حدثت بينه وبين عاملة، بعد أن صورته دون إذنه رغم طلبه بعدم التصوير من بعد خروجه من المسرح.

الهولندي جوست كلاين

اعترض عدد كبير من الناس على طرده، أهمهم المتسابقة الأيرلندية بامبي ثاج، التي ارتدت الكوفية الفلسطينية أكثر من مرة أثناء حديثها مع المراسلين (وأجبرت على مسح المكياج من على وجهها لتضمنه عبارة "الحرية لفلسطين")، والوفد الهولندي الذي رفض المشاركة مع لجنة التحكيم في النهائي.

الأيرلندية بامبي ثاج

الأيرلندية بامبي ثاج

وفي النهائي، طلت المتسابقة البرتغالية إيولاندا بفستان من تصميم دار الأزياء الفلسطيني Trashy Clothing وأظافر على هيئة الكوفية الفلسطينية.

البرتغالية أيولاندا

إطلالة أيولاندا الداعمة لفلسطين

انتهت المسابقة بفوز السويسري نيمو، الذي مضى على عريضة تطالب بوقف إطلاق النار على غزة، بينما جاءت إسرائيل في المركز الخامس ولم تحصل على أي تصويت من دولتي كرواتيا وأوكرانيا.

فاز نيمو عن أغنية The Code، ما يجعلها المرة الثالثة التي تتوج فيها سويسرا من بعد ليس أسيا وسيلين ديون.

اقرأ أيضا:

وفاء عامر عن غناء شقيقتها أيتن عامر في حفل تامر حسني: اتفاجئت

تامر حسني يعلن عن بدء تصوير "ري ستارت" غدا ويوجه رسالة لـ هنا الزاهد وباسم سمرة: ناموا بدري

5 أسباب تحمسك لمشاهدة مسلسل "دواعي السفر"

منها سيوة ونويبع ... 5 أماكن شهدت أحداث فيلم "اللعب مع العيال"

لا يفوتك: #شرطة_الموضة|| أجمل وأغرب الإطلالات من حفل "الميت جالا".. كيف أعاد النجوم إيقاظ الموضة؟

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5