أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الأحد، 25 فبراير، 2024 | آخر تحديث: الأحد، 25 فبراير، 2024
فيلم No Other Land

تضمن ختام الدورة 74 من مهرجان برلين السينمائي الكثير من الدعم للقضية الفلسطينية على يد عدد من الفنانين، على رأسهم المخرجان باسل العدرا ويوفال أبراهام الذان فازا بـ "أفضل فيلم وثائقي" عن فيلم "لا توجد أرض أخرى" الفلسطيني.

قال الصحفي والمخرج الفلسطيني باسل عدرا أثنائ استلامه للجائزة: "أنا هنا لاحتفل بهذه الجائزة ولكنني عاجز عن الاحتفال بينما عشرات الألاف من شعبي يُقتلون ويُذبحون في غزة على يد إسرائيل".

ووجه باسل رسالة للحكوم الألمانية قائلا: "احترموا مطالبات الأمم المتحدة وتوقفوا عن إرسال الأسلحة لإسرائيل".

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

يوفال أرباهام وباسل عدرا

وشارك في إخراج الفيلم، الإسرائيلي يوفال أبراهام، الذي قال "أنا إسرائيلي وباسل فلسطيني، وفي خلال يومين سنعود إلى أرض لا نعامل فيها بالمساواة. يجب أن ينتهي الفصل العنصري بيننا".

لا توجد أرض أخرى

ويوثق فيلم No Other Land الذي أمضى المخرجان خمس سنوات في إعداده نضال باسل للحفاظ على قريته (مسافر)، في الوقت الذي تتعرض فيه القرية لاعتداءات متكررة من القوات الإسرائيلية والمستوطنين في الضفة الغربية.

ويسلط "لا توجد أرض أخرى"/No Other Land الضوء على الواقع الموازي الذي يعيشه الصديقان؛ يوفال بلوحة أرقامه الإسرائيلية الصفراء التي تسمح له بالسفر إلى أي مكان، وباسل الذي يعيش محاصرا في منطقة صغيرة يئن الفلسطينيون بين جنباتها.

وقال باسل "يجب أن أطلب تأشيرة ثم أسافر من الضفة الغربية إلى الأردن وأستمر في عبور نقاط التفتيش والحدود ثم أصل للأردن وبعدها أسافر بالطائرة".

بينما قال يوفال "إننا نبعد عن بعضنا مسافة 30 دقيقة تحت السيطرة الإسرائيلية نفسها، ولكن بالنسبة لباسل، ربما استغرق الأمر 30 ساعة للوصول إلى هنا، وبالنسبة لي فإن الوصول إلى المطار يستغرق 20 دقيقة".

وعلى صعيد آخر، عبر عدد من الفنانين في الحفل عن دعمهم للشعب الفلسطيني، من بينهم المخرج الأمريكي بن راسل، الفائز بتنويه خاص عن الفيلم الوثائقي Direct Action، والذي ارتدى الشال الفلسطيني أثناء استلامه لجائزته.

اقرأ أيضا:

رمضان 2024- داليا البحيري تقدم لجمهورها "أشجان" وتكشف عن الصور الأولى من مسلسل "بدون مقابل"

رد فعل مفاجئ من حسام حبيب بعد غناء شيرين عبد الوهاب أغنيته "كدابة"

زوجته صديقتها - بسنت شمس الدين تكشف تفاصيل علاقتها بسعد لمجرد

رامي وحيد يعلن زواجه على فتاة من خارج الوسط الفني

طالع أيضا: ريم رؤوف: أحمد مختار خالي ... وأحمد كمال كان صديقه وكان بيقعدني على حجره ويلعب بيا مع عبلة كامل


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5