محمد أحمد
محمد أحمد تاريخ النشر: الأحد، 1 أكتوبر، 2023 | آخر تحديث:
هاني الدقاق

يعد مسار إجباري واحدا من الفرق التي فرضت نفسها عل الساحة الغنائية في مصر فهم من أقدم الفرق الغنائية في مصر والعالم العربي تمتد رحلتها لأكثرمن عشرين عاما.

فرقة مسار إجباري تأسست في عام 2004 وبدأت من الإسكندرية، وتقدم موسيقى تمزج بين موسيقى الروك والجاز والبلوز مع التراث الغنائي المصري.

هاني الدقاق

نرشح لك - #شرطة_الموضة: إليسا بفستان مثير للجدل بسبب تصميمه.. سعره يتجاوز 15 ألف جنيه

موقع FilFan.com حاور قائد الفريق هاني الدقاق عقب نجاح ألبوم الفريق الجديد الذي يحمل اسم "نص الحاجات" وتحدثنا معه عن كواليس التحضيرات للألبوم وسر نجاح "مسار إجباري" وشعبيتها الكبيرة ورأيه في ظاهرة الذكاء الاصطناعي وأشياء أخرى سنعرفها في السطور التالية...

في البداية حدثنا هاني الدقاق عن تحضيرات الألبوم الجديد قائلا: "أحنا بناخد وقتنا في الأغاني عشان نعمل حاجات تستمر والسوق مليان أغاني حلوة وألوان كتير وفكرة الألبوم جاءت من رحلة فرقة مسار إجباري الممتدة لـ 20 عاما ومنعرفش هيجي زيهم تاني ولا لا فتقريبا نص الحاجات عدى ومن هنا جاءت فكرة الألبوم".

فريق مسار إجباري

فكرة اختيار هيد الألبوم

قال هاني الدقاق إنه هناك أغاني عند سماعها نحس أنها عظيمة، مضيفا: "حسينا أن فكرة وموسيقى نص الحاجات بتعبر عن الموضوع دا وعشان كدا سمينا الألبوم (نص الحاجات) لكن كل أغاني الألبوم ينطبق عليها هذا الأمر وعشان كدا نزلناهم على طريقة السينجل".

هاني الدقاق

رغم أن ألبوم "نص الحاجات" يحتوي على 5 أغاني إلا أنه تم طرحهم على مدار سنة كأنهما أغاني سينجل بحيث يتم طرح أغنية في الفترة من شهرين لثلاثة، وعن هذا الأمر قال "الدقاق": العصر يتجه للسينجل عشان الأغنية تاخد حقها والناس تسمعها وتتصور فيديو زمان كان الألبوم بينزل كامل والأغنية المصورة فيه هى اللي كانت بتعمل الدعايا للألبوم دلوقتي الدنيا اتغيرت بوجود التيك توك والمنصات المختلفة والأغنية لازم تتصور".

هاني الدقاق

طالع أيضا - تفاصيل 38 دقيقة حاول الأطباء فيها إنقاذ حياة أحمد العدل ... شقيقته تتحدث

مسار إجباري خارج برة منافسة الفرق الأخرى

صرح هاني الدقاق أن فريقه مختلف نظرا لأنهم يعملون وفقا لأفكار وأشكال معينة، قائلا: "احنا حابين اللي بنعمله مع بعض وبنسافر نشوف العالم سوا وكل واحد ف الفرقة بيراعي اللي جنبه وكل واحد ليه وجهة نظر تسخر في خدمة فريق مسار إجباري".

فريق مسار إجباري

سألنا هاني الدقاق عن أن أغاني "شكرا" و"بقيت غريب" و"اسف" من ألبوم "نص الحاجات" هل هى رسائل موجهة أم أنها مجرد كلمات أغاني؟ أجاب هاني الدقاق: "نوجه الأغاني لأنفسنا يعني انا عاوز أقول (أسف) لنفسي قبل أى حد زى ما الأغنية بتقول "كل أسف جت في دول جت عشان أنا محسبتهاش"، وكذلك أغنية (شكرا) بنقولها للدماغ واللسان اللي فضلوا ساكتين، فكل هذه الأغاني بها رسائل للنفس.

فريق مسار إجباري

نجاح الحفلات حول العالم

وتحدث هاني الدقاق عن الجولات الخارجية لفريق مسار إجباري في العالم وسر نجاحها قائلا: "أول ما ابتدينا جمعنا واحد فرنساوي في إسكندرية عند البحر المتوسط ورحنا تركيا عام 2008 غنينا بالعربي قدام 40 ألف شخص وطلبوا مننا نغني بالعربي وبعد أما رجعنا من السفر قولنا عاوزين نكمل حياتنا كدا وبقى لينا علاقات كتير حوالين العالم وجمهور كبير وبقى الموضوع أسهل.

فريق مسار إجباري

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

وتابع قائد فريق مسار إجباري: "أحلامنا نقف على المسرح قدام الناس ونعجبهم ونلعب المزيكا بتاعتنا في الحفلات ودا اللي بنسعاله أكتر من الألبومات وأحنا مش متمسكين بنوع معين في المزيكا لكن متمسكين بشكل مسار إجباري فممكن نقدم أغنية شعبي وأغنية ألكترونيك وأخرى روك أو شرقي".

فريق مسار إجباري

وبسؤاله عن رأيه في المزيكا بمصر، قال هاني الدقاق إن المزيكا غنية جدا والسوق به أنواع كثيرة أحنا أول ما بدأنا كان فيه أشخاص فقط مثل عمرو دياب ومحمد منير ومحمد فؤاد ومكنش فيه نوع مزيكا دلوقتي فيه أنواع كتير وأشكال مختلفة ولهم حفلات وأعمال وفيديوهات على الانترنت ولهم جمهورهم.

هاني الدقاق

الذكاء الاصطناعي

كشف هاني الدقاق رأيه في هذه الظاهرة قائلا إن التطور سيحدث ومن لم يواكبه سيكون خاسرا لأنه موجودا بالفعل ولكن لا أعتقد أنه هناك شخص يقوم بتشغيل أغنية بالذكاء الاصطناعي ويستمتع بها، مشيرا إلى أن تلك التقنية مجرد تجارب لذيذة.

فريق مسار إجباري

اقرأ أيضا:

إلهام شاهين: شفيعي هو الله مش الأنبياء وربنا استجاب دعائي في كنيسة مارشاربل

الشرطة تستجوب بريتني سبيرز بعد رقصها بالسكاكين .. وترد: كنت أقلد شاكيرا!

إلهام شاهين: أنا ضد كل فيديوهات الشعراوي لأن آرائه صادمة

#شرطة_الموضة: هل ظهرت إليسا بملابس نوم على السوشيال ميديا؟! تفاصيل الـSlip Dress الذي ارتدته كيم كاردشيان

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات تقييم أغنية "الصبر جميل" لمهى فتوني

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5