محمد أحمد
محمد أحمد تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مايو، 2023 | آخر تحديث:
عادل إمام وأحمد زكي

يعد فيلم "الحريف" أحد العلامات المميزة في تاريخ الفنان الكبير عادل إمام ورغم ما يقرب من 40 عاما على عرضه إلا أنه يظل حتى وقتنا هذا من أيقونات الفن المصري.

تحدث موقع FilFan.com مع مؤلف الفيلم السيناريست بشير الديك للحديث عن كواليس الفيلم وذكرياته بمناسبة عيد ميلاد الزعيم عادل الـ83.

نرشح لك - قصة صورة - عادل إمام في حفل لعدوية 1991

في البداية يعتبر بشير الديك أن فيلم "الحريف" غير تقليدي ومختلف عن الأفلام الأخرى نظرا لأن طريقته في السرد والحكي مختلفة وبها جزء شاعري وفوق الواقع وهذا النوع من العمل يسمى "ميتا واقعي".

وتحدث "الديك" أن هذا العمل في البداية كان ليس من نصيب الزعيم قائلا: "كان أحمد زكي المرشح الأول لبطولة الفيلم فهو كان الشاب الذي يقوم ببطولة معظم أفلانا التي كنا نقوم بإنتاجها في ذلك التوقيت ولكن رأينا الأفضل أن يقدم عادل إمام هذا الفيلم فهو الفنان الأعلى أجرا وتوزيعا فكان الرهان الأكبر وبطل الشباك في الحصول على أعلى إيرادات السينما".

سر التحول من أحمد زكي لعادل إمام

بشير الديك: "عندما اقترح المخرج محمد خان اسم الزعيم لتقديم الفيلم وأنا رأيت أن عادل إمام يبدو شعبي أكثر من أحمد زكي فالأخير يحده لونه ولكن عادل إمام يحدده أدائه ونحن كان لدينا معلومات عن شخصية الفيلم الحقيقية التي قمنا بتجسيدها وهو سعيد الحافي الذي كان يلعب كرة شراب في الميادين والشوارع فرأيت هذه الشخصية ستكون جديدة على عادل إمام عن ما قدمه من قبل".

وتابع: "أعتقد أن أحمد زكي كان يعلم بأنه كان المرشح الأول لفيلم (الحريف) إلا أنه لم يغضب على الإطلاق بعد تجسيد الزعيم للدور وبعدها منحته بطولة فيلم (النمر الأسود) وحقق نجاحا كبيرا".

من هو سعيد الحافي "بطل القصة الحقيقية"؟

أحد أمهر من لعب الكرة الشراب في مصر في السبعينات وكان يلعب في إمبابة ولكن ذاع صيته في القاهرة والمحافظات ولم يتزوح بعد أن فضل أن يمنح الكرة حياته واسمه الحقيقي سعيد فتحي وتم تسميته بـ"الحافي" لأنه كان يعاني من "فلات فوت" بقدمه وكان يلعب الكرة حافيا بدون حزام واكتشفه عبده البقال وأجرى اختبارات الكرة في النادي الأهلي ولكنه لم يظهر بشكل جيد لأنه لعب بالحذاء فكان من الصعب أن يلعب في أحد الأندية حافيا القدمين.

وتحدث عن رد فعل الجمهور وقتها عقب طرح الفيلم قائلا: "الناس اتصدمت وقتها من شخصية عادل إمام فكان أيامها محقق الزعيم جماهيرية كبيرة في فيلم المتسول وغيرها لكن فيلم (الحريف) فني أكثر منه تجاري".

وتابع بشير الديك: "عادل إمام وافق على تجسيد دور الحريف على الفور عقب عرضه عليه وأحب الشخصية والفيلم خرج للنور بالشكل الذي أحببته".

فيلم "الحريف" تدور أحداثه حول فارس (عادل إمام) يعمل بمصنع أحذية ويقيم بغرفةٍ على سطح أحد المنازل بعد ان انفصل عن زوجته بسبب اعتدائه عليها مرارًا بالضرب، ويهوى ممارسة كرة القدم (الشراب) في الشوارع والساحات الشعبية مقابل المراهنات، مما يعرضه للفصل من عمله لإهماله الشديد، يحاول فارس العودة لزوجته لكنها ترفض ذلك وفي نفس الوقت يعرض عليه صديقٌ قديمٌ يمتلك معرضًا للسيارات العمل معه.

اقرأ أيضًا:

أول تعليق من مي سليم بعد نجاتها من حادث مروع على الطريق الدائري

أزمة أمبر هيرد وجوني ديب تنتقل من المحكمة إلى عروض مهرجان "كان"


رانيا يوسف: اتطلقت بسبب التكييف ومحتاجة اوضة بحمام لوحدي وعندي طريقة ادلع بيها الراجل وممكن أنهي العلاقة لهذا السبب

ويجز يحذر جمهوره من حفل مزيف له في قطر

لا يفوتك: أسرار يوسف عثمان في الحفاظ على أناقته

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5