محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أبريل، 2023 | آخر تحديث:
أيمن الشيوي في مشهد من سره الباتع

من الشخصيات التاريخية التي ورد ذكرها في مسلسل "سره الباتع" المجاهد الشيخ حسن طوبار، الذي شكل نشاطه عقبة كبيرة في طريق تقدم الحملة الفرنسية على مصر نهاية القرن الثامن عشر.

وورد ذكر الشيخ حسن طوبار في مسلسل سره الباتع في مشهد اجتماع نابليون بونابارت (أيمن الشيوي) بقياداته في القاهرة، حيث أصدر أوامره باستدعاء قوات إضافية من المنزلة ودمياط، وذلك كرد فعل على العملية الخطيرة التي نفذها حامد (أحمد السعدني)، واختطافه الجنرال بيلو (نضال نجم)، نائب نابليون في الدلتا.

نرشح لك - الكاتب الصحفي مصطفى حمدي يشيد بالتنوع الدرامي في رمضان: "جعفر العمدة" دراما شعبية جيدة الصنع و"مذكرات زوج" مسلسل شاعري

أحمد السعدني في مشهد من سره الباتع

خلال ذلك الاجتماع، حذرت مجموعة من الضباط الفرنسيين نابليون من استدعاء القوات المتمركزة في المنزلة ودمياط، وهو ما سيكون له أثر تخفيف الحصار حول حسن طوبار، فمن هو هذا المجاهد الذي وقف خلف أعنف مقاومة شعبية للحملة الفرنسية؟

كان حسن طوبار من أغنياء مصر في الفترة التي عاش بها، وحظي بمكانة الزعامة في إقليم المنزلة بالدقهلية، حيث واجهت الحملة الفرنسية مقاومة شعبية عنيفة كان هو محورها.

طالع أيضا - بعد إشارة "سره الباتع" لها...تعرف على أبرز بنود اتفاقية جنيف لمعاملة أسرى الحرب

أحمد السعدني في مشهد من سره الباتع

اهتم نابليون بإخضاع بلاد البحر الصغير (بحر أشمون)، الكائنة بين المنصورة وبحيرة المنزلة وإحكام قبضته على الجهات الموصلة إلى البحيرة، وكان يهدف من جهة إلى إخضاع هذا الإقليم، ومن جهة أخرى إلى تأمين المواصلات بين دمياط والمنصورة والصالحية وبلبيس، حتى يتمكن من نقل الجنود والمدفعية لهذه الجهات لتأمين احتلال حدود مصر الشرقية.

وكانت هذه المهمة على قدر كبير من الأهمية، وتكرر في كثير من الرسائل وتقارير القواد الفرنسيين في مديريتي المنصورة ودمياط اسم حسن طوبار شيخ بلد المنزلة في ذلك الحين، كزعيم للمحرضين ضد الفرنسيين وخصم عنيد لا يستهان به ومدبر لحركات المقاومة في هذه الجهات، وقد شرع حسن طوبار في مقاومة الفرنسيين منذ بداية الحملة تقريبا، فكان يذهب بنفسه إلى البلاد والقرى يحرّض أهلها على الحرب، ويطمئن على وسائل الدفاع لديهم، وجهز من ماله الخاص الأسطول البحري الذي حارب الفرنسيين في البحيرة، وأوشك على إخراجهم من دمياط، كما جاء في كتاب تاريخ الحركة القومية وتطور نظام الحكم لعبد الرحمن الرافعي.

أحمد السعدني وحنان مطاوع في مشهد من سره الباتع

وينسب لجهود حسن طوبار النجاح في صد أول حملة وجهها نابليون إلى البحر الصغير عام 1798، الأمر الذي دفع نابليون إلى تجهيز حملة ثانية لإخضاعه والاستيلاء على المنزلة، باستخدام قوات عديدة بحرية وبرية، وتمكن الفرنسيون بعد مقاومة شديدة من دخول المنزلة واحتلالها، لكن حسن طوبار كان قد غادر المنزلة إلى غزة، لإعادة تنظيم المقاومة ضد الحملة الفرنسية.

وبالرغم من مغادرة حسن طوبار إلى غزة، ظل ذلك المجاهد مصدر قلق للحملة الفرنسية، خاصة بعد ورود أنباء عن تجهيزه قوة من المشاة في غزة، وتخطيطه لنقلها في خمسين سفينة لاحتلال دمياط، ولم يٌسمح له بالعودة إلى مصر إلا بعد انتهاء الحملة الفرنسية على سوريا، وبشرط عودته إلى دمياط مع التزام الهدوء في منطقته، وبقاء ابنه في القاهرة الواقعة تحت سيطرة نابليون، وكانت وفاة حسن طوبار في يونيو من عام 1800، بعد فترة قصيرة من رجوعه إلى دمياط.


أحمد السعدني في مشهد من سره الباتع

مواعيد عرض مسلسل سره الباتع

يمكن مشاهدة جميع الحلقات في مواعيد مسلسل "سره الباتع" على قنوات ON، وON دراما، والحياة في رمضان في الأوقات التالية:
موعد العرض الأول على قناة ON: الساعة 7:30 مساء
موعد الإعادة الأول على قناة ON: الساعة 6:15 صباحا
موعد الإعادة الثاني على قناة ON: الساعة 11:15 صباحا
موعد العرض الأول على قناة ON دراما: الساعة 6:15 مساء
موعد الإعادة الأول على قناة ON دراما: الساعة 3:15 صباحا
موعد الإعادة الثاني على قناة ON دراما: الساعة 9:15 صباحا
موعد العرض الأول على قناة الحياة: الساعة 12 منتصف الليل
موعد الإعادة على قناة الحياة: الساعة 8 صباحا
موعد العرض على قناة الحياة دراما: الساعة 11 مساء

أحمد السعدني في مشهد من سره الباتع

أبطال مسلسل سره الباتع

مسلسل سره الباتع بطولة أحمد السعدني، خالد الصاوي، حسين فهمي، هالة صدقي، أحمد عبد العزيز، أحمد فهمي، ريم مصطفى، هدى المفتي، حنان مطاوع، شريف حافظ، أشرف زكي، شريف الدسوقي، كريم فهمي، بيومي فؤاد، عمرو عبد الجليل، صلاح عبد الله، محمود قابيل، ميدو عادل، خالد أنور، خالد سرحان، منة فضالي، نجلاء بدر، أحمد وفيق، مأخوذ عن قصة قصيرة للأديب الراحل يوسف إدريس، تأليف وإخراج خالد يوسف.

قصة وأحداث سره الباتع

تدور الأحداث حول شخصية حامد، التي كانت لها بطولات روت عنها الأجيال منذ عصر الحملة الفرنسية على مصر، وتم بناء أكثر من مقام له في العديد من القرى، ويحاول شاب يحمل اسمه في الزمن الحاضر معرفة لغز السلطان حامد، خاصة وأن مقام السلطان كان له تأثير كبير على حياته، وأحداث المسلسل في حقبتين زمنيتين مختلفتين، إحداهما في العصر الحالي، والأخرى إبان الحملة الفرنسية على مصر في نهاية القرن الثامن عشر.


اقرأ أيضا:

عمر الشناوي لـ"في الفن": نفسي أقدم شخصية خالد بن الوليد .. ومحدش كان عارف إنني حفيد كمال الشناوي لما بدأت تمثيل

ريهام عبد الغفور ترد على أحمد السبكي: "رمضان كريم" اتعرض في 2017 واختياراتي تغيرت بعد 6 سنوات

مجدي بدر يكشف موعد اللقاء المنتظر بين "بلال شامة" و"جعفر العمدة"

"صلاة التهدج" و"نفسي ثم نفسي" … 5 مشاهد لا تنسى لـ باسم سمرة في "بابا المجال"


لا يفوتك: أسرار يوسف عثمان في الحفاظ على أناقته

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5