محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 نوفمبر، 2022 | آخر تحديث:
مخرج فيلم علم فراس خوري

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فوز فيلم "علم" بجائزة الهرم الذهبي، التي تمنح للمنتج.

وعرضت إدارة المهرجان رسالة مسجلة للمخرج فراس خوري مخرج الفيلم، نظرا لتغيبه عن حضور حفل ختام المهرجان، ندد فيها بالاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

نرشح لك - #شرطة_الموضة: ليلى علوي تكسر قواعد السجادة الحمراء في ختام مهرجان القاهرة

وقال فراس خوري في رسالته المسجلة: "فخور بفوزي بجائزة كبيرة من مهرجان عريق، وللأسف ظروفي لم تسمح لي بالحضور".

وأضاف هذا الفيلم هدية مني للشباب الذين أمثلهم في الفيلم، الذين يحافظون على هويتهم، والشباب المناضل الذي يرفع اسم فلسطين، ولن يرضى بالاحتلال".

طالع أيضا - راقصتان على سجادة ختام مهرجان القاهرة السينمائي (صور)

تسلمت الجائزة منتجة الفيلم، وألقت كلمة عبرت فيها عن سعادتها بفوز الفيلم بهذا التكريم قائلة: "الجائزة تعني لي الكثير، فهذه أول جائزة لي كمنتجة، وأيضا أول جائزة للمخرج".

منتجة فيلم علم تتسلم جائزة الهرم الذهبي

حصل الفيلم أيضا على جائزة يوسف شريف رزق الله (جائزة الجمهور)، وقيمتها 15 ألف دولار مشاركة بين منتج الفيلم والشركة المصرية التي توزع الفيلم في مصر.

فيلم "علَم" عرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وكانت مدته 109 دقيقة، ومن إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.

الفيلم من إخراج فراس خوري، وتدور أحداثه حول خمسة مراهقين فلسطينيين من عرب الداخل، يحاولون تقييم المخاطر التي سيواجهونها عند نضالهم ضد إجبارهم على نسيان التاريخ.

وانطلقت الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، يوم الأحد 13 نوفمبر في حفل كبير أقيم في المسرح الكبير بدار الأوبرا، بحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني وحشد كبير من نجوم الفن وصناع السينما والإعلاميين، وشهد الحفل تكريم المخرج والمؤلف والمنتج المجرى بيلا تار بحصوله جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

كما تم تكريم النجمة لبلبة ومنحها جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر وسلمها الجائزة رئيس المهرجان النجم حسين فهمى، وكذلك المخرجة كاملة أبو ذكرى التي تم منحها جائزة فاتن حمامة للتميز وسلمتها الجائزة النجمة نيللى كريم، كما شهد الحفل تقدير خاص من المهرجان للفنان الراحل سمير صبرى تقديرًا لمسيرته الفنية الطويلة، وعرض فيلم قصير عنه.

وشارك في الدورة الـ 44 من المهرجان هذا العام، 97 فيلما من 52 دولة في 4 مسابقات مختلفة، ويبلغ عدد الأفلام الطويلة 79 فيلما، و18 فيلما قصيرا، بالإضافة إلى 10 أفلام كلاسيكية، في حين يبلغ عدد العروض العالمية والدولية الأولى 30 فيلمًا، مقابل 57 فيلما تعرض لأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


اقرأ أيضا:

100 صورة من حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 44

#شرطة_الموضة: هدى الإتربي بفستان قصير سعره يتجاوز 100 ألف جنيه في مهرجان القاهرة السينمائي

شيرين عبد الوهاب تشكر غادة إبراهيم على دعمها في الأزمة الأخيرة...ماذا قالت؟

خاص مراد مكرم يتحدث لـ"في الفن" عن إجادته للغة الإيطالية في "الغرفة 207" وذكريات قُبلة شاكيرا


لا يفوتك: أحمد خالد صالح يتحدث لـ"في الفن" عن زيادة وزنه في "19 ب" وخوف هنادي مهنى

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5