أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الاثنين، 21 نوفمبر، 2022 | آخر تحديث:
أبطال فيلم علم المشارك في المسابقة الدولية

عُرض الفيلم الفلسطيني "علم" للمرة الثالثة ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ44، وكان عرضه الأول في العالم العربي يوم الجمعة 18 نوفمبر.

فيلم "علم" لـ فراس خوري هو إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، وتدور أحداثه حول خمسة مراهقين فلسطينيين من عرب الداخل، يحاولون تقييم المخاطر التي سيواجهونها عند نضالهم ضد إجبارهم على نسيان التاريخ.

نعومي لاجاديك منتجة الفيلم كانت حاضرة خلال المهرجان وفي حديث خاص لـ FilFan.com تحدثت عن كواليس صناعة الفيلم، وأيضًا أجابت على العديد من علامات الاستفهام التي أحاطته.

منتجة فيلم علم

ومن ضمن المشاهد التي أثارت الجدل مشهد ظهر فيه البطلان "تامر" و"صفوت" وهما نائمان على نفس الفراش بملابسهما الداخلية وتحيطهما إضاءة حمراء، وهو ماكان له دلالات واضحة حول ميولهما الجنسية، علقت نعومي على تلك النقطة قائلة: "تعمدنا التلميح حول المثلية الجنسية في الفيلم، وأراد المخرج أن يجعل "صفوت" ذو ميول جنسي مزدوج".

وأضافت:"لم نضع هذا التلميح دون سبب، ولكن المخرج فراس خوري لديه كثير من الأصدقاء المثليين وأراد أن يمثلهم بشكل جيد في الفيلم".

مشهد من فيلم علم

رغم ذلك ترى منتجة الفيلم أنه لا يلقي الضوء على المثلية الجنسية وليس معنيا بها بشكل واضح وصريح ولهذا السبب لم يخش الصناع من ردود الأفعال، إذ قالت: "لم نقلق من رد فعل الجمهور لأن المثلية موجودة بشكل غير مباشر وكان من الممكن أن ننكر الأمر، ولكننا نعترف بما نريد أن نطرحه دون قلق".

وأضافت نعومي: "لم أتوقع ولو للحظة أن الفيلم لم يؤخذ بجدية فقط لمجرد كون الأبطال في سن المراهقة. المراهقين هم المستقبل ومن الضروري نشر أصواتهم، وموضوع الفيلم كثير الجدية".

فيلم "علم" مشارك في المسابقة الدولية ومن تأليف وإخراج فراس خوري، ومن بطولة محمود بكري، محمد عبد الرحمن، سيرين الخاص، صالح بكري، محمد كراكي، ومن تصوير فريدة مرزوق ومونتاج نادية بن راشد.

اقرأ أيضًا:

ماتيو كازافيتش يهاجم نتفليكس وفين ديزل.. تعرف على أبرز تصريحاته في مهرجان القاهرة السينمائي

"انت مجنونة" مشادة كلامية بين ماتيو كازافيتش وأحد الحضور في ندوته بمهرجان القاهرة السينمائي

فيلم Victim .. نسخة أوروبية من أزمة كشري التحرير في مهرجان القاهرة السينمائي

بعد عرضه في القاهرة السينمائي .. بطل "لدي أحلام كهربائية": كوستاريكا دولة حرة والأديان لن تمنع عرض الفيلم

لا يفوتك - خناقة فساتين ريد كاربت مهرجان القاهرة السينمائي... يا ترى مين من النجمات التزمت بالدريس كود اللي أعلن عنه حسين فهمي؟

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5