مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأحد، 20 نوفمبر، 2022 | آخر تحديث:
مخرجة فيلم "من عمل الشيطان" ديسيل مختجيان:

يشارك الفيلم المصري "من عمل الشيطان" في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ضمن فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

الفيلم من إخراج ديسيل مختجيان، وتدور أحداثه حول شابة مصرية أرمينية تعود إلى القاهرة بعد 10 سنوات، لتنظم معرضا عن المصورين الأرمنيين الرائدين الذين سجلوا التاريخ المصري عبر الزمن، وخلال التحضيرات تدفعها الظروف لتدرك السبب الحقيقي خلف عودتها.

التقى موقع FilFan.com، بالمخرجة ديسيل مختجيان التي حدثتنا عن تحضيرات الفيلم والمنافسة مع أفلام مصرية أخرى والصعوبات التي واجهتها.

فيلم من عمل الشيطان

في البداية تحدثت ديسيل عن فكرة الفيلم من أين جاءت لها وقالت "فكرة الفيلم أتت نتيجة بحثي عن المصورين الأرمن ممن وثقوا تاريخ مصر وكان لدي عائلتي أرشيف كبير من الصور القديمة بالأبيض والأسود إلى جانب العديد من الحكايات والقصص المصاحبة لتلك الصور وكنت أود توثيقها في عمل فني".

نرشح لك: عبير الشرقاوي عن مشاركة ميريام فارس افتتاح كأس العالم في قطر: تدين ولا انحراف؟!

وعن اختيارها لاسم الفيلم بالتحديد أن يكون "من عمل الشيطان" قالت ديسيل إن هناك فترة زمنية في مصر كان يطلق حينها على الصور الفوتوغرافية أنها عمل شيطاني.

أما عن المدة الزمنية التي استغرقها تحضير الفيلم، قالت ديسيل "استغرق تحضير الفيلم عام ونصف كانت مقسمة بين بحث وكتابة وبين تصوير".

وأضافت ديسيل "التصوير تم على 3 مراحل وكنت على استعداد لتمديد المراحل وإضافة مزيد من التفاصيل ولكن الفيلم محدد بمدة زمنية محددة.

كواليس فيلم من عمل الشيطان

يتضمن الفيلم استعراضا لمجموعة كبيرة من الصور التي توثق تاريخ مصر على أيدي مصورين أرمن فمن أين حصلت عليهم ديسيل وبخصوص هذا الأمر قالت "كان لدي مجموعة كبيرة من الصور بمنزلي وعندما بدأت البحث استعنت بصديق والدي الذي يمتلك أرشيفا كبيرا لأشهر مصوري الأرمن وفي الجامعة الأمريكية وجدت الأرشيف الخاص بالمصور فان ليو الذي يعد واحدا من أشهر مصوري الأرمن.

الفيلم يتحدث في أكثر من قضية ولكن هناك رسالتين تود ديسيل تقديمهما وحول هذا الشأن قالت "رغبت في أن أوثق أحداثا تاريخية قد يمحيها الزمن لذا اعتمدت في الفيلم على تسجيلات وحوارات وصور حقيقية كي أوثق تلك المرحلة.. الرسالة الأخرى هي قضية الانتماء التي لا تقتصر على الأرمن بل المصريين أيضا ممن لا يشعرون بالانتماء لوطنهم".

مخرجة فيلم من عمل الشيطان

أما عن صعوبات التصوير قالت ديسيل "أصبت بحيرة في البداية لم أكن أعلم من أين أبدأ وما هي القصة المناسبة من بين هذا الكم من القصص لألقي الضوء عليها".

وأضافت "عامل الوقت والميزانية كانا يمثلان ضغطا كبيرا ولكن في النهاية أنجزنا المهمة".

أما عن المنافسة مع أفلام "المقابلة "وصاحبتي" و"ماما" قالت ديسيل "كنت سعيدة للغاية بمشاركتي في المنافسة إلى جانب هؤلاء وشعرت أننا نقوم بنفس المهمة وأتمنى لهم الحظ السعيد".

اقرأ أيضا:

تفاصيل حفل افتتاح كأس العالم... 7 فقرات لفنانين عالميين وعرب في 30 دقيقة

موعد والقنوات الناقلة للمباراة الافتتاحية بين قطر والإكوادور في بطولة كأس العالم

بعد أغنية كأس العالم .. محمد عبد الرحمن يهاجم ميريام فارس: مش طايق أشوفها

ماتيو كازافيتش يهاجم نتفليكس وفين ديزل.. تعرف على أبرز تصريحاته في مهرجان القاهرة السينمائي

لا يفوتك: أحمد خالد صالح يتحدث لـ"في الفن" عن زيادة وزنه في "19 ب" وخوف هنادي مهنى

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5