محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أكتوبر، 2022 | آخر تحديث:
منة شلبي

تخوض الفنانة منة شلبي تجربة جديدة لتجسيد شخصية الأديبة اللبنانية مي زيادة، التي لقبت بنابغة الشرق، في مسلسل تليفزيوني.

يحمل المسلسل اسم "ليالي العصفورية"، وهو مقتبس عن عمل للروائي الجزائري واسيني الأعرج بعنوان "مي ليالي إيزيس كوبيا"، وفق تصريحاته لموقع "سكاي نيوز عربية".

نرشح لك - حسام حبيب يرد على اتهامات يوتيوبر بمحاولة التحرش به

وقال الروائي واسيني الأعرج: "تركت مي عبارتها الشهيرة: "أتمنى أن يأتي من ينصفني يوماً بعد موتي"، تلك الجملة هي التي دفعتني نحو للبحث عن تفاصيل قصتها، وقد قررت كتابة الرواية من أجل إنصاف مي العظيمة".

مي زيادة

وأضاف: "حكاية مي ليست فقط قصتها مع الشاعر الكبير جبران خليل جبران، بل هناك الكثير من الأمور التي ظلت مجهولة عن حياتها، لقد حاولت اكتشافها من خلال رحلة بحث طويلة من مصر ولبنان وفلسطين".

طالع أيضا - إدوارد: عرضنا على عامل نظافة "واقعة الكشري" ألف جنيها وطلب مبلغًا أكبر للظهور في "القاهرة اليوم"

وتابع: "قبل عملية البحث والكتابة لم أكن أعرف أن مي زيادة دخلت مستشفى الأمراض العقلية، ولم أكن أعرف شيئا عن قصتها مع ابن عمها، وكلما تقدمت في عملية البحث اكتشفت الكثير من التفاصيل المحزنة، لسيدة عاش اسمها في سماء نجوم الأدب ولكنها كانت امرأة مجروحة ومظلومة حتى رحلت عن عالمنا".

منة شلبي

ومن بين القصص التي تأثر بها الروائي الجزائري، والتي ستبرز بقوة في المسلسل، حكايتها مع ابن عمها، ذلك الرجل الذي يصفه الأعرج بـ"الطماع"، والذي استغل ضعف مي للاستيلاء على جميع أموالها وممتلكاتها، قبل أن يرمي بها إلى مستشفى الأمراض العقلية الشهير بالعصفورية بلبنان.

ويرى الأعرج أن أهم ما يميز شخصية زيادة هو الجانب الإنساني، وهو ما سيضع الممثلة المصرية منة شلبي أمام مهمة تاريخية لإنصاف نابغة الشرق.

غلاف رواية مي ليالي إيزيس كوبيا

ومن المقرر أن يبدأ تصوير المسلسل بعد رمضان 2023، وهو سيناريو محمد هشام عبية، وإخراج مريم الأحمدي، وبطولة منة شلبي.

ولدت مي زيادة في الناصرة عام 1886، واسمها الأصلي ماري إلياس زيادة، من أم سورية فلسطينية وأب لبناني، وقد تميزت في كتابة المقالات الأدبية والنقدية والاجتماعية.

ويعد إيزيس كوبيا أحد الأسماء المستعارة التي كانت مي زيادة توقع بها، بالإضافة إلى أسماء أخرى مثل كنار، والسندبادة البحرية الأولى.

يذكر أن منة شلبي فازت بجائزة أفضل ممثلة في الدورة الـ13 من مهرجان الفضائيات العربية، عن دورها في مسلسل "بطلوع الروح".

منة شلبي

وهذه هي المرة الثالثة التي تحصل فيها منة شلبي على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في "بطلوع الروح" خلال شهرين، بعد فوزها بنفس الجائزة في الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما الشهر الماضي، وقبل أيام حصلت على جائزة أفضل ممثلة عربية، خلال حفل توزيع جوائز "موريكس دور" في لبنان.

على جانب آخر، تعاقدت منة شلبي على مسلسلها لرمضان 2023 ويحمل اسم "علاج طبيعي"، من إنتاج صادق الصباح، تأليف محمد هشام عبية، وإخراج مريم أبو عوف.

وأوضح عبية في تصريحات لـ FilFan.com أن أحداث مسلسل "علاج طبيعي" تدور في إطار اجتماعي لايت، حول صراع نفسي تمر به البطلة.

وأكد محمد هشام عبية أن مسلسل "علاج طبيعي" يتكون من 15 حلقة، وهو في مرحلة التحضيرات، حيث يواصل كتابة الحلقات، ومن المنتظر أن تشهد الفترة المقبلة التعاقد مع باقي أبطال العمل، ثم بدء التصوير في لبنان، استعدادا لعرضه خلال شهر رمضان 2023.

يذكر أن منة شلبي تعاونت مع صادق الصباح في مسلسل "بطلوع الروح" الذي تم عرضه خلال شهر رمضان 2022، من تأليف محمد هشام عبية، إخراج كاملة أبو ذكري، وبطولة إلهام شاهين، أحمد السعدني ومحمد حاتم.

اقرأ أيضا:

يوتيوبر سعودية تنبأت بما حدث مع شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب ... ماذا قالت في الفيديو المتداول؟

الصورة الأولى لأمير المصري في دور "محمد الفايد" بمسلسل The Crown

أحمد عبد الله عن فيلم "19 ب": كتبته خلال جائحة كورونا متأثرا بالوحدة والعزلة

#شرطة_الموضة: فستان بسيط لأروى جودة سعره يتجاوز الـ50 ألف جنيه


لا يفوتك - تحليل النغمات مع عمك البات- أفضل 10 أغاني في صيف 2022

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5