مصطفى حمدي
مصطفى حمدي تاريخ النشر: الخميس، 13 أكتوبر، 2022 | آخر تحديث:
تامينو أو أمير طارق محرم فؤاد

لم يتخيل البعض أن يرث أحفاد الفنان الراحل محرم فؤاد جينات الفن والموسيقى ولكن بصورة مختلفة تماما عنه ، المطرب الكبير الذي كان مصنفًا في فترة ما بأحد منافسي العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وتحديدًا في منطقة الغناء الرومانسي الشرقي، لديه حفيد يحقق النجاحات عامًا بعد الآخر في عالم الموسيقى الأوروبية وتحديدًا في بلجيكا .

ربما سمعت من قبل إسم "تامينو" ، شاب نحيل أبيض البشرة ، تميل ملامحه إلى أهل الشام ربما بسبب أصول والدته اللبنانية ، ولكن الأصول المصرية التي ورثها من والده طارق محرم فؤاد تركزت في حنجرته وأصابعه ، بالتحديد صوته و أصابعه التي تعزف على جيتار جده محرم فؤاد ، والذي مازال محتفظًا به حتى الآن ويعزف عليه في بعض الحفلات على سبيل التفاؤل والاعتزاز أيضًا بأصوله .

أطلقت عليه والدته اسم "تامينو" وذلك قبل أن يتفق الأبوين على تسميته "أمير" ليمتلك إسما عربيًا، ورغم ذلك يناديه الجميع في بلجيكا باسم "تامينو".

تامينو يجيد العزف على العود تمسكا بجذوره الشرقية

يقول تامينو أو أمير في حوار سابق مع BBC: " أمي أسمتني "تامينو" ثم اختارت اسماً عربياً مع والدي وهو أمير، "تامينو" هو الاسم الذي يخاطبني به الجميع، أما "أمير" فهو إسمي الرسمي، أسميت الألبوم "أمير" لأن اللغة العربية تعني لي الكثير".

نرشح لك : #شرطة_الموضة: نهى عابدين تكشف عن تمردها وأناقتها بأزياء باللون الأسود

يحمل أمير الجنسية البلجيكية، حيث انتقل للعيش هناك مع والديه مبكرًا ، أما علاقته بجده محرم فؤاد فانتهت برحيل الفنان الكبير وحفيده بعمر الخمس سنوات فقط ، لا يتذكر تامينو أيامه مع جده ، ولكنه يحتفظ ببعض الصور التي تبقي تلك الذكريات حية حتى الآن .
يقول تامينو : " أحب التسجيلات الحية لأغاني جدي ، مازلت أحتفظ بها حتى الآن واستمع إليها ، صحيح أنني لا أفهم كافة مفردات اللغة العربية بدقة ، ولكنها بالنسبة لي مبعث فخر لأن جدي كان هذا المطرب العظيم".

اخر صورة جمعته بجده الراحل محرم فؤاد

جينات الفن بين الجد والأب والشقيق
درس تامينو الموسيقى في "الكونسيرفتوار الملكي " بأمستردام ولكنه لم يكن الوحيد الذي ورث جينات الفن من محرم فؤاد، فوالده طارق اتجه للغناء والموسيقى في فترة ما من حياته، هذا بالنسبة للأب أما شقيقه رامي طارق محرم فؤاد فهو مخرج كل أغنياته المصورة ، وأيضًا مصور أغلفة ألبوماته وصوره .

شراكة فنية حقيقية تحيطها جينات متوارثة من الجد ، ولكن "تامينو" يرى هذه الشراكة أعمق بكثير من فكرة الجينات عندما يقول : " شقيقي طارق يعرف ماهيتي كفنان ، يفهم مشروعي الفني وما أفكر فيه ، ولهذا في ألبومي الأول الذي أسميته "أمير" بالمناسبة صورنا أغنية في جزيرة الدهب بالقاهرة ، رامي هو المخرج الوحيد الذي لا أشك على الإطلاق في اقتناعه بهذه الفكرة ، لأنه ابن ثقافتي وشقيقي ويملك نفس الشغف تجاه هذا العالم ".

اعتزاز "تامينو" بهذه الثقافة هو الذي دفعه لتغيير بعض كلمات أغنيته "حبيبي" وإضافة كلمات عربية عليها كي يرسخ لجذوره في أول ظهور له .

بالمناسبة ففي نوفمبر 2016، تم دعوة "تامينو" من قبل الفرقة البلجيكية Het Zesde Metaal للغناء في اذاعة جلسة Radio 1 البلجيكية. وغتي أول أغنية له، حبيبي ، وأصر على غناء الجزء العربي منها ، وهذا ربما كان سببًا في تكوين صورة ذهنية مغايرة عنه لدى الجمهور الذي انجذب سريعا نحو مطرب وموسيقي شاب من أصول عربية ممتزجة بالثقافة الأوروبية .

ذاع صيته في أوروبا بعد أغنيته الأولى حبيبي

"صوت النيل الجديد" .. لماذا؟
مسيرة "تامينو" تحولت نحو الشهرة سريعًا ففي عام 2017، فاز تامينو بمسابقة المواهب الموسيقية الجديدة في اذاعة Studio Brussels. في 11 أكتوبر من نفس العام، عزف وغنى على مسرح Ancienne Belgique في بروكسل حيث أُطلق عليه لقب «جيف بوكلي» البلجيكي ، وظهر في عدة مهرجانات في بلجيكا وهولندا مثل Rock Werchter و Pukkelpop ، ولكن يبقى لقب "صوت النيل الجديد" والذي أطلقته عليه إذاعة BBC الأقرب إلى قلبة خاصة أنه يحمل إشارة إلى لقب جدة مُحرم فؤاد الذي عُرف بصوت النيل طوال مشواره .

هذه ملامح من مسيرة تامينو قبل إطلاق ألبومه الأول والذي صدر في أكتوبر عام 2018 والذي حمل اسم "أمير" وشارك فيه فرقة "نغم ذكريات" التي تضم عازفين أغلبهم من اللاجئين السوريين والعراقيين في أوروبا.

يحيى تامينو العديد من الحفلات الكبيرة في عواصم أوروبا

يحكي "تامينو" عن تلك التجربة قائلا : " كانت تجربة مذهلة لأنهم بشر رائعين قبل أن يكونوا موسيقيين مهرة ، لقد طلبوا مني غناء بعض أغاني جدي، ولكنني اعتذرت لأنني لا أجيد العربية، صحيح أن أغاني جدي رائعة فعلاً، ولكنني لم أود خوض هذه التجربة ، ولكننا قررنا أن نعزف أغنياتي أنا ، ووافقوا بل ومنحوها طابعا شرقيا أيضًا، لقد قاموا بالارتجال وكان ذلك رائعاً لأنه حاكى زمن مصر الجميل".

في عام 2019 أحيا "تامينو" حفله الأول بمصر ، كانت تجربة مختلفة بالنسبة له شجعته على إحياء حفلات في عدة دول عربية مثل تونس والمغرب ، ولكن يظل ارتباطه بمصر أكبر على حد وصفه نظرًا لجذوره المصرية وارتباط إسمه بمحرم فؤاد أحد عمالقة الأغنية المصرية في ستينات وسبعينيات القرن الماضي.

لم تتوقف مسيرة تامينو عند هذا الحد، فقد تعاقد منذ أعوام قليلة مع واحدة من أهم شركات التوزيع البريطانية والتي كانت سببًا في دعمه تسويقيا وجماهيريا ، وانتجت له vevo عدة أغنيات مصورة ، وفي نهاية سبتمبر أي منذ أيام طرح ألبومه الثاني "سهر" والذي ضم عشر أغنيات تنوعت بين موسيقى الروك والأفرو والبوب.

موضة وروحانيات و"ترانيم" فيروز
هناك جانب أخر في شخصية تامينو لا يعرفه الكثيرون ، فقد عمل في عالم الموضة وعمل عرض للأزياء مع جيزيل بوندشين خلال أسبوع الموضة في باريس، وظهر في مجلة vogue بعدسة المصور الشهير باولو روفرسي، ولكن تلك اللعبة لم تستهوي "تامينو" الذي يعتبر الموسيقى عالمه الحقيقي .

ولكن لم تكن الموضة الجانب الوحيد الخفي في شخصيته ، فهو يمتلك صيغة روحانية على حد وصفه ، يؤمن أن الإنسان يمتلك قدرات تفوق فكرة الجسد والمادة ، كما أنه مستمع جيد للموسيقى النوبية وتحديدًا أغاني حمزة علاء الدين أحد رواد الفن النوبي ، وتستهويه أغاني كوكب الشرق أم كلثوم ، وكذلك فيروز التي يحتفظ لها بشريط يدعى "الجمعة الحزينة" يضم مجموعة تراتيل دينية رائعة على حد وصفه .

صورة تامينو في مجلة vogue

الصور التقطها المصور الشهير باولو روفرسي

التقط المصور جوانب مختلفة من شخصية تامينو في جلسة التصوير

اقرأ أيضا:

منى عراقي تصرخ: مش هتجوز في السر تاني

الفن أصبح طريقة للتخلص من سوائل الكلى.. يوري مرقدي يعلن اعتزاله

#شرطة_الموضة: أنغام بفستان أسود بذيل ذهبي في أمسية شعرية.. سعره يقترب من 20 ألف جنيه

ابنة أصالة بعد الجدل حول تغير ملامحها: كان نفسي أخترع حاجة تحليها

لا يفوتك- حلقة خاصة بمناسبة عيد ميلاد الهضبة عمرو دياب

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

//apple.co/3sZI7oJ' target='_blank'>https://apple.co/3sZI7oJ