نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 5 يونيو، 2022 | آخر تحديث:
حسين فهمي ومحمود ياسين وأحمد عز

لأن السينما هي ذاكرة الشعوب كان لابد من أن تتناول فترة نكسة يونيو 1967، التي ورغم لحظات الألم والانتصار، سرعان ما حولها الشعب المصري إلى نصر كبير في أكتوبر 1973.

وقدمت السينما المصرية أفلاما عديدة تناولت فترة النكسة، منها من اقتصر على هذه الفترة فقط ومنها من كانت هي نقطة البداية وصولا إلى تحقيق النصر والعبور.

نرشح لك: فرح يوسف: منعت زوجي من دخول الإسلام (فيديو)


ومع حلول الذكرى الـ55 لنكسة يوينو 67، نستعرض أبرز الأفلام التي تناولت هذه الفترة.

أغنية على الممر

واحد من أهم الأفلام التي تناولت هذه الفترة، أنتج فيلم "أغنية على الممر" عام 1972، أي قبل حرب أكتوبر 73، سيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج علي عبد الخالق.

وتدور أحداث الفيلم حول فصيلة مشاة مصرية يتم حصارها أثناء حرب 1967 وهم يدافعون عن أحد الممرات الإستراتيجية في سيناء ويرفضون التسليم، تنقطع الاتصالات بالقيادة، وتنفذ المؤن والذخيرة، ليرصد مشاعر الجنود أثناء الحصار، ويحكي كل جندي عن حياته ومعاناته الإنسانية، "الشاويش محمد" فلاح يترك أرضه ليزرعها أولاده ليشارك من قبل في حرب 1956، "حمدي" الفنان الذي يحلم بالارتقاء بالأغنية، و"شوقي" الشخص الذي يتمنى أن يكون كل شيء مثاليا، و"مسعد" العامل وحلمه البسيط الاستقرار مع زوجته، "منير" الشخصي الانتهازي.

مشهد من فيلم أغنية على الممر

يتعرض الفصيل لهجوم طائرات ويستشهد 3 منهم، فهو انتهازي. يتعرضون لهجوم بطائرات العدو ليستشهد ثلاثة منهم.

محمود ياسين في فيلم أغنية على الممر

وفيلم "أغنية على الممر" بطولة محمود مرسي، صلاح قابيل، صلاح السعدني، محمود ياسين، أحمد مرعي، مديحة كامل.


أبناء الصمت

أنتج الفيلم بعد حرب أكتوبر، وتحديدا عام 1974، وعرض الفيلم قصص إنسانية للجنود المصريين وبطولاتهم خلال الفترة العصيبة أثناء حرب الاستنزاف وما مروا به من صعاب ومواجهتهم لكل الظروف.

مشهد من فيلم أبناء الصمت

وفيلم "أبناء الصمت" بطولة محمود مرسي ونور الشريف وميرفت أمين ومديحة كامل وأحمد زكي ومحمد صبحي، تأليف مجيد طوبيا وإخراج محمد راضي.

أحمد زكي ونور الشريف في فيلم أبناء الصمت

الممر

قد تكون فترة السبعينيات أكثر الفترات التي أنتج فيها أفلام عن الحرب، لكن حتى في تاريخ السينما الحديثة تناولت نكسة 67، ومن أحدث الإنتاجات فيلم "الممر" إنتاج 2019.

محمد فراج من فيلم الممر

استعرض الفيلم قصة "الضابط "نور" الذي تعرض لحالة نفسية سيئة بعد نكسة 67، إلى أن يكلف مع مجموعة من الجنود بعملية لتدمير معسكر العدو، ويخرج الضابط مع مجموعته في رحلة مليئة بالصعاب، ويتمكن من تدمير المعسكر، وأسر القائد الإسرائيلي.

أحمد عز في فيلم الممر

وفيلم "الممر" من تأليف وإخراج شريف عرفة، وشارك فى كتابة حوار الفيلم وقام بتأليف الأغاني الشاعر أمير طعيمة. من بطولة أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار، أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، وأسماء أبو اليزيد.

بوستر فيلم الممر

الرصاصة لا تزال في جيبي

قد يكون واحد من أكثر الأفلام التي تعرض وقت احتفالات أكتوبر، لكن فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" استعرض فترة حرب الاستنزاف وصولا إلى العبور وتحقيق النصر عام 1973.

مشهد من فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي

وتدور أحداثه حول (محمد) مجند بالجيش المصري، الذي يعود من غزة بعد نكسة 1967، وخلال فترة إقامته في غزة لدى أحد الفلسطينيين الذين يساعدون الجنود، ويتعرف على أحد الأشخاص ولكنه يشك في ولاءه لإسرائيل، وبعد عودته إلى قريته، يتفاجئ بطلب (عباس) رئيس الجمعية التعاونية الزواج من محبوبته وابنة عمه (فاطمة)، لكن عباس كانت لديه أهداف دنيئة.

مشهد من فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي

فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي"، من بطولة ومشاركة كل من الفنانين محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم كثاني أفلامها بعد فيلم الأرض، وسعيد صالح وعبد المنعم إبراهيم وحياة قنديل.


الطريق إلى إيلات

واحد من أشهر الأفلام التي قدمت عن فترة حرب الاستنزاف عام 1969 وقبل حرب أكتوبر المجيدة، تهاجم مجموعة من الضفادع البشرية المصرية ميناء (إيلات) الإسرائيلي الحربي ونجاحهم في تدمير سفينتين حربيتين هما (بيت شيفع) و(بيت يام) واللتان كانت تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء.

فيلم الطريق إلى إيلات

فيلم "الطريق إلى إيلات" من إنتاج عام 1993 ومن إخراج إنعام محمد علي، وشارك في بطولته كل من عزت العلايلي وصلاح ذو الفقار ومحمد الدفراوي ومحمد عبد الجواد وهشام عبد الله وناصر سيف.

كواليس فيلم الطريق إلى إيلات

عزت العلايلي ومادلين طبر في مشهد من الطريق إلى إيلات

العمر لحظة

أنتج الفيلم عام 1978، تدور أحداثه حول الصحفية "نعمت" التي تكتشف حقيقة زوجها الصحفي الانتهازي فتقرر الطلاق منه وتتطوع للعمل في إحدى المستشفيات وتتعرف على مجموعة من الجنود المقاتلين وتكت عن معارك حرب الاستنزاف إلى أن يتحقق العبور ونصر حرب أكتوبر 1973.

بوستر فيلم العمر لحظة

و"العمر لحظة" بطولة ماجدة وأحمد مظهر وناهد شريف ومحمد خيري وأحمد زكي ونبيلة عبيد، تأليف يوسف السباعي وإخراج محمد راضي.

مشهد من العمر لحظة

اقرأ أيضا:

شيرين عبد الوهاب تجيب على أسئلة جمهورها: خرجت من الاكتئاب بالصلاة وأرفض العودة لـ حسام حبيب

تدخين مفرط و"بيرة" ومشكلة إدارة الغضب .. ملاحظات على الحلقة الأولى من "ريفو"

ويجز يقابل بعاصفة إعجاب بعد دعمه فلسطين على المسرح .. أبرز لقطات حفله في باريس

محامي حسام حبيب: أتمنى أن يكون خلافه مع شيرين عبد الوهاب زوبعة في فنجان

لا يفوتك: عبيدة ووفيدة ونينوشكا وأشجان ... مين دول؟ هل تعرف الأسماء الحقيقية للنجوم؟

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5