FilFan
FilFan تاريخ النشر: الأربعاء، 2 فبراير، 2022 | آخر تحديث:
خالد الكمار

نظم المسئولون في مهرجان جمعية الفيلم السنوي في دورتيه السابعة والثامنة والأربعين، عرضا لفيلم "موسى" للمخرج بيتر ميمي والموسيقار خالد الكمار، في مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية.

شهد العرض تواجد عددا كبيرا من الجمهور، الذي حرص على حضور الندوة التي أقيمت عقب انتهاء العرض، وأدارها الناقد محمد نبيل، وحضرها مؤلف موسيقى الفيلم ورئيس المهرجان مدير التصوير محمود عبدالسميع.

في بداية الندوة قال الناقد محمد نبيل أن الموسيقى التصويرية فن مهدور حقه فهو غير متجسد ولكنك تشعر به في كل لحظة، وتحدث الكمار عن شخصيته كمؤلف بطئ، لذا هو يحتاج وقت طويل لقراءة السيناريو ولكن فيلم "موسى" كانوا بالفعل بدأوا التصوير، وكانت أجواء مختلفة تماما، يقرأ ويفكر ويضع الموسيقى.

ورد على تساؤل الناقد محمد نبيل حول أسباب تسجيل الموسيقى في الخارج، فقال إن المسألة لها بعد تقني فموسيقى موسى تعتمد على اوركسترا كاملة بأعداد كبيرة وأيضاً التكلفة والإمكانيات كل هذا ليس متاح هنا أو التكلفة ستكون أعلى لذا تم التسجيل في روسيا، وأضاف أنهم عند بدء العمل تحدثوا كثيراً في مسألة الموسيقى بسبب الروبوت وخوفهم من عدم وجود صلة عاطفية، لذا قرروا أن الأغنية التي توفي الأب والذي يلعب شخصيته الفنان صلاح عبدالله تكون الانطلاقة ومن هنا جاء المدخل، وحاولو خلق صلة انسانية من خلال الموسيقى وفي بعض المشاهد ستجد العزف منفرد وعدد الآلات أقل، كما أنهم أصروا على أن تكون الموسيقى معبرة عن الهوية لتبتعد عن تصور الأبطال الخارقين في أمريكا.

ورد الكمار عن مسألة الاقتباس في الموسيقى قائلا إنها مسألة معقدة وتعتمد على درجة الاقتباس، فالموسيقار محمد عبدالوهاب اقتبس في بعض ألحانه واعترف بذلك، وقانوناً يُحاسب على درجة اقتباسه وصلت لأي مدى إذا كانت قليلة أم كثيرة فتُعد سرقة، وفنياً هناك فرق بين التأثر بفكرة معينة وبين اقتباسها بشكل كامل.

واختتم حديثه بأنه حين يؤلف الموسيقى لا يفكر في الممثل أو بطل العمل ولكن في الشخصية المكتوبة في السيناريو، ويتساءل عن حياته وطريقة معيشته وزيه وتفكيره، وعن مسألة اقتطاع التتر من المسلسلات أثناء عرضها قال إن زملائه ومن يكبرونه حاولوا كثيراً حتى استطاعوا عرض تتر النهاية.

"موسى" بطولة إياد نصار، كريم محمود عبد العزيز، أسماء أبو اليزيد، سارة الشامي، أحمد حاتم ونخبة من ضيوف الشرف ومن تأليف وإخراج بيتر ميمي وتدور أحداثه حول الشاب "يحيى" الذي يشعر بالوحدة فيقوم باختراع روبوت ويُطلق عليه اسم "موسى".

لا يفوتك- فنانات تألقن وأخريات بإطلالات غير موفقة .. الأفضل والأسوأ في إطلالات حفل توزيع جوائز Joy Awards


اقرأ أيضا:
خاص هاني عادل لـ"في الفن": "البحث عن علا" ليس استكمالا لـ"عايزة أتجوز"

هشام ماجد: أنقصت وزني 7 كيلوجرامات للوصول إلى فورمة "حامل اللقب"

التحليل النفسي لـ باسل خياط: ذهبت لطبيب نفسي بسبب فتاة وكنت أبيع الحلوى بالشارع في طفولتي

سيجارة فرعونية لمحمد رمضان في "باي باي ثانوية" تناقض حملته ضد المخدرات في 2016

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk

آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC