حالة واسعة من الجدل اثارها فيلم "أصحاب ولا أعز" باكورة أعمال Netflix الذي يضم عددا من النجوم العرب على رأسهم منى زكي وإياد نصار ونادين لبكي.
تعرض فيلم "أصحاب ولا أعز" لموجة واسعة من الهجوم بسبب جرأة بعض المشاهد والألفاظ ونالت الفنانة منى زكي نصيب الأسد من الهجوم بسبب مشهد اعتبره الكثيرون جريئا وألفاظ لم نعتاد سماعها منها.
نرشح لك: عمر متولي عن والدته: عاملة زي عادل إمام ماهي أخته (فيديو)
فهل يصح أن نحكم على العمل الفني أخلاقيا؟ وماذا عن نقاط القوة التي يتضمنها "أصحاب ولا أعز؟ هل كان الهجوم على منى زكي مبررا وفي محله؟ للرد على تلك التساؤلات تواصل موقع FilFan.com مع العديد من النقاد وكانت تلك تصريحاتهم:
الناقدة ماجدة خير الله
فكرة الهجوم على عمل فني بمنطق أخلاقي ليس جيدا فنحن نشاهد أفلاما لا تقتصر على الشخصيات المثالية فقد بل تتضمن قتلة ومجرمين وفاسدين، وعن الاتهامات الموجهة للفيلم بالترويج للمثلية الجنسية أوضحت ماجدة خير الله أن الفيلم أظهر حالة الاستنكار من تلك الشخصية ولم يؤيدها أو يتباهى بها، فقد عرضها الفيلم كسلوك جنسي منحرف موجود في المجتمع العربي كما في المجتمعات الأخرى، والغريب أن نفس الشخصية ظهرت في فيلم "عمارة يعقوبيان" وكان يدافع عن المثلية ولم يلق نفس الهجوم فالمجتمع يتجه نحو إنكار الحقيقة.
أما فيما يتعلق بمشهد منى زكي قالت ماجدة خير الله إن المشهد لا يتسم بالفجاجة أو الابتذال ولكن الجمهور المهاجم استخدم خياله المريض لاستكمال الصورة، وهاجم الفنانة أخلاقيا مشيرة إلى أن منى زكي ممثلة وتستطيع تجسيد جميع الأدوار مستشهدة بدور الفنانة الراحلة فاتن حمامة في فيلم "الخيط الرفيع".
الناقد أحمد سعد الدين
قال الناقد أحمد سعد الدين أن تحويل النسخة الأصلية كما هي إلى نسخة عربية جعل الفيلم يفتقد إلى الإبداع نظرا لتشابه السيناريو والحوار وكادرات التصوير وأن المتعة البصرية هنا تنسب لصناع الفيلم الأصلي رافضا الحكم الأخلاقي على العمل الفني لأن كل المجتمعات تتضمن جميع النماذج من قتلة ومجرمين ومثليين جنسيا.
وحول الهجوم على منى زكي بسبب دورها الذي اعتبره البعض جريئا قال أحمد سعد الدين إن الفيلم لم يضيف لمنى زكي ولو تم استبدالها بفنانة أخرى لن نشعر بالفرق، ولكن الهجوم عليها نابع من تبنيها مصطلح السينما النظيفة على مدار سنوات بل ودافعت عن نفسها عندما تعرضت للهجوم بعد مشهد جريء في فيلم "احكي يا شهرزاد".
الناقدة علا الشافعي
قالت الناقدة علا الشافعي إنها ضد التعامل مع الفن أو الحكم عليه من منطلق أخلاقي والهجوم على منى زكي ليس مبرر فهي فنانة تستطيع تقديم جميع الأدوار.
وأضافت الناقدة علا الشافعي أن فيلم "أصحاب ولا أعز" مأخوذ عن فيلم إيطالي حاصل على العديد من الجوائز وطبيعة المجتمع الإيطالي تسمح بجرأة طرح قضايا بعينها وهو ما يختلف عن مجتمعنا العربي والمصري الذي يتسم بالتحفظ لذا كان نقل الفيلم بحذافيره غير منطقي ومحبط.
ودافعت الناقدة علا الشافعي عن دور منى زكي مشيرة إلى أنها في النهاية فنانة من حقها أن تخوض تجارب جديدة أكثر جراة من المعتاد وأضافت "أنا بحييها إنها أخدت خطوة زي دي لأن المجتمع بقا عنيف بيخوف الفنان من أدوار معينة".
وعبرت الشافعي عن استيائها من تلك التجربة مشيرة إلى أنها غير منطقية ولا يوجد من ورائها هدف فهي لا تتضمن رؤية إبداعية للمخرج أو المؤلف وإنما كان مجرد نقل لحالة الفيلم الأصلي وصورة مشوهة عنه مضيفة " لماذا لم نستعرض حالة محلية وفيلم يعبر عن حالنا كمجتمع للثقافات الأخرى.
أما من ناحية الهجوم على الشخصية المثلية في الفيلم أشارت علا الشافعي إلى أنها ليست ضد تناول مثل هذه الشخصيات ولكن نقلها بحذافيرها دون تغيير أو حتى إيضاح بعض الأمور جعل الفيلم صورة ممسوخة مضحكة من الفيلم الأصلي.
الناقد أندرو محسن
رفض الناقد أندرو محسن فكرة تقييم الفيلم أخلاقيا تلك التي يتبعها الكثيرون فتطلق الأحكام على صناعه بسبب تناوله شخصية المثلي جنسيا أو تضمنه ألفاظا جريئة وسباب مشيرا إلى أن تلك الألفاظ كانت مناسبة ومنطقية للحوار الذي شهد لحظات انفعال بعينها كما تضمن الفيلم تصنيفا عمريا.
وحول الهجوم على منى زكي بسبب مشهدها الذي وصفه البعض بالجريء، قال أندرو محسن "شخصية منى زكي في الفيلم تتسم بالجرأة لذا فمن الطبيعي أن تظهر بهذا الشكل وهذا ليس جديدا على منى زكي التي شاركت من قبل في تجارب سينمائية مختلفة مثل "احكي يا شهرازاد" وسهر الليالي وعن العشق والهوى فهي فنانة وتستطيع لعب جميع الأدوار وقد أدت منى دورها بشكل جيد سواء من ناحية الأداء أو انفعالات الشخصية".
أما فيما يتعلق بربط تناول المثلية الجنسية بشبكة Netflix، قال أندرو محسن إن هذا الربط غير منطقي بالمرة فهو فيلم مأخوذ من آخر إيطالي كان يتضمن تلك الشخصية لافتا إلى أن تلك الشبكة لا تروج للمثلية كما يدعي البعض فهي تقدم أعمالا كثيرة على مدار العام ولكن نظرا لأنها الشبكة الأكثر شعبية تصبح المتابعة أكبر.
وتدور أحدث فيلم "أصحاب ولا أعز" حول مجموعة من سبعة أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويقررون أن يلعبوا لعبة حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كافة الرسائل أو المكالمات الجديدة على مرأى ومسمع من الجميع.
وسرعان ما تتحول اللعبة التي كانت في البداية ممتعة وشيقة إلى وابل من الفضائح والأسرار التي لم يكن يعرف عنها أحد بما فيهم أقرب الأصدقاء.
و"أصحاب ولا أعز" أول فيلم عربي تنتجه Netflix، وهو النسخة العربية من الفيلم العالمي الشهير Perfect Strangers، الذي حقق رقما قياسيا في عدد مرات النسخ التي تم تقديمها حول العالم بإجمالي 18 نسخة حول العالم لتصبح هذه النسخة هي الـ19، من بطولة منى زكي وإياد نصار وعادل كرم ونادين لبكي ودايموند عبود وجورج خباز، ومن إخراج وسام سميرة في أول تجاربه الإخراجية.
لو فاتك- ليه كل الناس بتحب تتابع "تيك توك" ريا أبي راشد؟ الفيديو ده هيقدم لك الإجابة
اقرأ أيضا:
حمو بيكا يبدأ التدريبات استعدادا لاختبارات نقابة المهن الموسيقية (فيديو)
هيفاء وهبي تهرب من برد باريس إلى شمس المكسيك (صور)
محمد العدل لمنتقدي "أصحاب ولا أعز": بتدبحوا لنا القطة !
بعد إثارته للجدل.. من هو فؤاد يمين الذي جسد شخصية "مثلي الجنس" في "أصحاب ولا أعز"
حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)
جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk
آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm
هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC