نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الثلاثاء، 5 أكتوبر، 2021 | آخر تحديث:
بليغ حمدي

"حلوة بلادي السمرا بلادي الحرة بلادي ... وأنا على الربابة بغني ما املكش غير أني أغني، واقول تعيشي يا مصر" ... كلمات تحفظها عن ظهر قلب تحب سماعها في يوم 6 أكتوبر يوم النصر المجيد، لتشعر بالفخر متذكرا من ضحوا بأنفسهم من أجل استعادة الأرض.

الأغنية التي غنتها المطربة الكبيرة الراحلة وردة ولحنها بليغ حمدي وكتب كلماتها عبد الرحيم منصور لها قصة كبيرة لظهورها إلى النور وإنتاجها، أغنية ولدت مع فرحة النصر والعبور.

نرشح لك: لاعب الأهلي مجدي أفشة يزور إيهاب توفيق لدعوته إلى حفل زفافه

في مساء 6 أكتوبر عام 1973، وبعد إذاعة بيان العبور، لم يتمالك الملحن بليغ حمدي نفسه من الفرحة، وسريعا طالب صديقه الشاعر عبد الرحيم منصور بكتابة كلمات تعبر عن فرحتهم بالنصر.

كتب منصور هذه الكلمات، وسارع حمدي باصطحاب وردة وذهبا معا في العاشرة مساء إلى الإذاعة لتسجيلها، وهناك بدأت الأزمة، منع الأمن دخول بليغ ووردة الإذاعة، فاتصلوا بالإذاعي الكبير وجدي الحكيم لينقذهما.

ويحكي وجدي الحكيم في لقاء تليفزيوني ما حدث هذا اليوم، وقال إنه حاول إقناع وردة وبليغ أن الدولة في حالة الطواريء وما تمر به توفر كل الجهود والإمكانيات، لذا فلن يتم تسجيل أي أغنية جديدة.

رفض بليغ ووردة ما قاله وقررا الاستعانة بالشرطة وحررا محضرا ضد صديقهما وجدي الحكيم والإذاعة والتليفزيون لمنع مواطنين من التعبير عن فرحتهم بانتصار بلدهم.

لم تنته الأزمة إلا بتدخل محمد محمود شعبان "بابا شارو" الذي تواصل مع الجهات المسئولة وسمح لهما بالدخول، وكتب بليغ ووردة إقرارا بتحمل كافة التكلفة للفرقة وكل شيء، وفي نفس الوقت كل الفرق الموسيقية والكورال في الإذاعة قرروا تسجيل كافة أغاني المعركة دون أجر.

وتستكمل الحكاية بدخول بليغ حمدي للاستديو ومعه ودرة وجاء أيضا الشاعر عبد الرحيم منصور، جلس ليستكمل كلمات الأغنية ويلحنها بليغ في نفس اللحظة، ثم يعطي الورق لوجدي الحكيم ليعرضها على "بابا شارو" لمراجعتها قبل التسجيل، وخلال فترة المراجعة فوجئ "الحكيم" أن الأغنية تم تسجيلها.

ويحكي عن هذا الموقف أنه جلس مع "بابا شارو" واستمعا للأغنية، وكان "بابا شارو" يمسك برأسه ولا يصدق ما يسمعه ويطلب منه مجددا أن يعيد تشغيلها.

خرجت الأغنية إلى النور ليسمعها الشعب المصري يوم 7 أكتوبر ويتغنى بها فرحا، ووصل الأمر أيضا إلى الجنود الذين زاد حماسهم بعد سماع الأغاني الجديدة التي تعبر عن فرحة الشعب بالنصر.

وفي هذا الأمر يحكي وجدي الحكيم أن له شقيق كان يشارك في الحرب، وتواصل معه وحكى له أن الجنود في حالة فرحة، وعندما يقوموا بقتل جندي أو تدمير دبابة يغنون.


ويمككنا أن نطلق على بليغ حمدي "قائد مدفعية الغناء في الحرب" بألحانه البسيطة التي تدخل القلب من اللحظة الأولى ويتغنى بها الجميع.

"بسم الله الله أكبر بسم الله بسم الله.. بسم الله أذن وكبر بسم الله بسم الله"... وأنت تقرأ هذه الكلمات ستشعر أنك تسمع الموسيقى في أذنك، نشيد حماسي، كتب كلماته عبد الرحيم منصور في يوم النصر 6 أكتوبر، حماس وفرحة النصر جعل كل مبدع في مصر والوطن العربي سارع إلى تقديم عمل جديد.

وسجلت الأغنية في نفس اليوم الذي سجلت فيه أغنية "حلوة بلادي" لوردة، لتكون من أوائل أغاني النصر.

حماس بليغ حمدي وفرحة النصر، أنتجت العديد من الأغنيات التي لا زلنا نتغنى بها حتى يومنا هذا بعد مرور 48 عاما على الانتصار، منها أغنية "عاش اللي قال" لعبد الحليم حافظ.

كتب كلمات الأغنية الشاعر محمد حمزة ولحنها بليغ حمدي، الذي فضل أن يشارك الكورال عبد الحليم حافظ الغناء طوال الوقت.

وكان في البداية يغني العندليب قائلا: "عاش اللي قال عاش اللي قال الكلمة بحكمة في الوقت المناسب عاش عاش" ليرد الكورال قائلا "عاش السادات"، لكن عندما علم الرئيس الراحل أنور السادات بذكر اسمه في الأأغنية رفض وكان سيمنعها، وطلب أن يتم ذكر كل الزعماء العرب أو حذف اسمه، في النهاية كان القرار بحذف اسمه.



لا يفوتك - نجاح الموجي ...كادت أنغام تتسبب في سجنه وبكى 25 ليلة بسبب هذه المسرحية وظل يصرخ ساعتين قبل وفاته


اقرأ أيضا:

عمرو دياب يتصدر تريند يوتيوب بعد طرح برومو "حلو التغيير"
كيف انتقل تحدي "قرص العسل" من "لعبة الحبار" Squid Game إلى TikTok؟ (فيديو)

سمية الخشاب عن عطل فيسبوك: كل واحد يراجع نفسه... وأنا أحسن من مدرب مانشستر يونايتد

3 أخطاء في مسلسل "لعبة الحبار" Squid Game ستجعلك تفقد عقلك وتعيد مشاهدته مجددا