حوار "في الفن"- أحمد مالك: قرأت عن الفكر الإسلامي المتشدد.. وهذا المشهد أصابني بالقلق في "الضيف"

حوار "في الفن"- أحمد مالك: قرأت عن الفكر الإسلامي المتشدد.. وهذا المشهد أصابني بالقلق في "الضيف"

حوار: نهال ناصر | في لقاءات،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الجمعة ، 11 يناير 2019 - 15:39 | آخر تحديث: الجمعة ، 11 يناير 2019 - 17:8
أحمد مالك أحمد مالك
"أسامة" شاب وسيم مثقف دكتور مهندس، مثال للشاب الذي تحلم به الفتاة، هذا هو الانطباع الأول لك عندما تشاهد فيلم "الضيف" لكن مع تتابع الأحداث تكتشف أمورا أخرى عن هذا الشاب الذي جسد دوره أحمد مالك.

قدم مالك دورا مهما، لفت الأنظار بأدائه المتميز، وتلقى إشادة كبيرة بعد عرض الفيلم، FilFan.com التقى به وأجرينا معه هذا الحوار:

- ما سبب موافقتك على المشاركة في فيلم "الضيف"؟

عندما قرأت دوري فوجئت لأنه مختلف عن أي عمل قدمته من قبل، ويناقش فكر مهم وموجود بيننا، لذا كان تحديا أن أقدم الدور بشكل مختلف، ووافقت على الدور فور قراءة السيناريو.

- كيف حضرت نفسك لشخصية "أسامة"؟

قمت بأكثر من خطوة للتحضير للشخصية أولا قراءة السيناريو، ثم بحثت عن الفكر الذي أقدمه وهو "الإسلامي المتشدد" وحاولت أن أفهم الحالة الإنسانية للشخص الذي يؤمن بفكرة قد تجعله يتحول تماما، كما استعنت بكتاب لخالد البري، ودرست لمدة 3 أشهر مع شيخ أزهري اللغة العربية وكيفية قراءة القرآن الكريم بشكل صحيح.

ونفسيا حضرت نفسي للدور لأنه مختلف عني وعن طريقة تفكيري ومعتقداتي، فحاولت أن أجد شيئا مشتركا بيني وبين شخصية "أسامة".

- بعد بحثك في هذا الفكر، ما الذي اختلف فيك؟

أكثر شيء تعلمته معرفة أن الإنسان عندما يكون لديه تساؤلات عن سبب وجوده في الحياة يبدأ بالبحث في أمور عديدة، وأنا أجد أن عدو الحقيقة هو الاقتناع واليقين الكامل، فعندما يكون هناك شخص مقتنع بفكرة وتسيطر عليه قد تجعله يصل إلى أشياء لا يمكن أن يتخيلها ويفعل أمور خاطئة.

ما رأيك في ردود الفعل على فيلم "الضيف"؟

أنا سعيد بردود الفعل التي تلقيتها على الفيلم خاصة أنه يناقش قضية حساسة، فمن الطبيعي أن نجد آراء معارضة، لكني فوجئت بما تلقيته من ردود الفعل.

- ما أكثر شيء أقلقك في الفيلم؟

فكرة أن الفيلم يتم تصويره في مكان واحد وفقط 4 أشخاص يظهرون طوال الأحداث، شعرت أن الجمهور قد يشعر بالملل، لكن هذا لم يحدث، حتى في بعض المشاهد كان مدة عرضها طويلة لكن لم أشعر بذلك، لأن أستاذ هادي الباجوري نجح في تقديم الفيلم بشكل جيد للغاية.

- هل خشيت ألا يعرض الفيلم أو تعترض عليه الرقابة؟

أنا ممثل وأقوم بدوري وأحاول أن أتقن عملي، وكل شيء بعد ذلك خارج عني ولا استطيع الحديث فيه.

- ألم تشعر بالخوف من أنك تقدم دور شخص متشدد وقد تتعرض لهجوم من بعض الجماعات؟

إذا شعرت بالقلق والخوف من أي شيء لن أعمل ويجب أن يكون هناك جرأة تفديم مثل هذه الأفكار والأعمال.

- شخصية "أسامة" بها تحولات وانفعالات، كيف تحكمت بها؟

أحاول طوال الوقت أن أظهر تلقائيا وصادقا ولا أحدد شكل انفعالي أو طريقة الأداء، أن أكون طبيعيا وحقيقيا يصل إلى الجمهور أكثر وهذا ما أسعى إليه.

- كم استغرقت مدة تصوير الفيلم؟

استغرض الفيلم مدة شهر ونصف الشهر، أما آخر مشهد فيه تم تصويره في أسبوعين.

- ماذا عن تكرار العمل مع جميلة عوض؟

أتمنى أن يكون هناك تنوع وأن أشارك فنانين كثيرين، لكن في النهاية أنا ممثل يعرض على أدوار وأذهب وأؤديها ولا يوجد شيء استطيع أن أفعه لاختيار من يمثل أمامي.

- ماذا عن الجيل الذي تمثله في السينما؟

أنا سعيد بوجود ملامح جيل جديد مثل الشرنوبي وأنا فخور بما وصل له، وهناك أيضا خالد أنور، الآن يوجد جيلا جديدا أتمنى أكون فردا منه وأقف بجانب صف من الممثلين الذين يستطيعون تقديم أعمال جيدة، أتمنى أن يأخذ الشباب فرص أكثر.

- ما جديدك الفترة المقبلة؟

أحضر لشهر رمضان لكن لم يتضح بعد أي شيء، وهناك أعمال سينمائية لكن لن أتحدث عنها لأن لا أحد يعرف ماذا سيحدث، وانتهيت من تصوير فيلم "رأس السنة".

اقرأ أيضا:

أحمد مالك: تلقيت دروسا على يد شيخ أزهري من أجل "الضيف" ولا أخشى الهجوم

صورة- نيللي كريم قبل أكثر من 20 عاما.. هكذا ظهرت

comments powered by Disqus

نهال ناصر

1/11/2019 5:08:38 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"