ريف فاينز: لم أرحب بدور "فولدمورت" في البداية وهارفي وينستين أنقذ The English Patient

ريف فاينز: لم أرحب بدور "فولدمورت" في البداية وهارفي وينستين أنقذ The English Patient

أمل مجدي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة،مهرجان القاهرة السينمائي 2018 تاريخ النشر: الأربعاء ، 28 نوفمبر 2018 - 4:7
ريف فاينز ريف فاينز
نظمت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، جلسة حوارية مع الممثل والمخرج البريطاني ريف فاينز، أمس الثلاثاء على مسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية.

تحدث خلالها عن أهم المحطات في مسيرته الفنية، وكيفية حصوله على الأدوار التي صنعت نجوميته في مختلف أنحاء العالم. كما تطرق إلى عمله كمخرج، وتحديدا تجربته مع أحدث أفلامه The White Crow الذي عرض ضمن فعاليات الدورة الـ40 في القسم الرسمي خارج المسابقة.

بدايات قوية في السينما

في البداية، قال فاينز إنه نشأ في بيئة تدعم الفن وتشجع على استخدامه كوسيلة للتعبير عن النفس. وقد التحق بمدرسة متخصصة في بريطانيا وكان لديه الفرصة خلال فترة الدراسة لتجربة مختلف أنواع الفنون البصرية. وقد أدرك بعدما حصل على دورة في تصميم ديكورات خشبة المسرح، إنه يرغب في أن يصبح ممثلا مسرحيا. لافتا إلى أنه لم يكن يفكر في السينما آنذاك.

بعدها قرر دراسة الدراما، ومن ثم حصل على عدة أدوار في الشاشة الصغيرة، منها الفيلم التليفزيوني A Dangerous Man: Lawrence After Arabia، الذي نال إعجاب المخرج ستيفن سبيلبرج، وكان السبب وراء حصول فاينز على دور "آمون جوث" في فيلم Schindler's List الصادر عام 1993. وحول تحضيره للشخصية، أكد الممثل صاحب الـ55 عامًا، إنه لم يعتبر "جوث" رجلا شريرا، وإنما كان يسعى إلى إظهار الجانب الإنساني فيه. خاصة وأن سبيلبرج كان حريصا على الابتعاد عن الكليشيهات المرتبطة بمثل هذه النوعية من الشخصيات. بالتوازي مع ذلك، أتيحت له فرصة تجسيد شخصية "تشارلز فان دورين" في فيلم Quiz Show للمخرج روبرت ريدفورد، الصادر عام 1994. أوضح فاينز أنه كان خائفا من التحدث باللهجة الأمريكية، وقد انتابته حالة من التوتر أثرت على وزنه.

بالرغم من أنه كان في قمة نجاحه المهني في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، فإن فاينز مر بوقت عصيب آنذاك، نظرًا لأنه فقد والدته.



فيلم The English Patient

يعتبر فيلم المخرج أنتوني مانجيلا الصادر عام 1996، من أبرز المحطات في حياة ريف فاينز الفنية، خاصة وأنه نال عنه ترشيحا لجائزة الأوسكار. أوضح فاينز أن المكياج الذي كان يضعه لتقديم شخصية "الماشي" كان من أهم الصعوبات التي كان يواجها يوميا خلال فترة التصوير.

وحول العدول عن التصوير في القاهرة واللجوء إلى تونس، علق الممثل البريطاني قائلا: "أنا أعتذر عن هذا الأمر... سأعوضكم عنه".

وذكر أن المنتج هارفي وينستين، الذي تورط في العديد من جرائم الاعتداء الجنسي في الفترة الأخيرة، أنقذ الفيلم بدعمه المادي. مشيرا إلى أن الفيلم كان بمثابة مغامرة إنتاجية نظرا لأنه تم تصوير في عدد من الأماكن المختلفة خلال حوالي 5 أشهر.



تجربة المشاركة في سلسلة Harry Potter

من بين الشخصيات المحفورة في ذاكرة محبي سلسلة أفلام Harry Potter، شخصية "لورد فولدمورت" التي جسدها فاينز على الشاشة الكبيرة.

أوضح إنه في البداية لم يرحب بالدور نظرا لأنه لم يكن قد قرأ الكتب، أو يعلم أي شيء عن هذا العالم الفانتازي. لكن شقيقته، التي لديها 3 أبناء، أخبرته بأن عليه الموافقة. لكن ما لفت انتباهه حقا للشخصية، هو المظهر الخارجي المخيف.

التحول إلى الإخراج

في عام 2011، أخرج فاينز أول أفلامه Coriolanus، الذي يعد معالجة حديثة لمسرحية مأسوية لويليام شكسبير. وقد كشف إنه أصبح مهووسا بالقصة، منذ أن قدمها على خشبة المسرح في عام 2000. فقد أعجبه أن شخصية "كريولانس" مليئة بالعيوب التي تدفع الجمهور إلى عدم حبها أو التعاطف معها، لكن في الفصل الأخير يتغير كل شيء بطريقة مثير للإعجاب. ولفت إلى أن المسرحية بشكل عام تطرح أسئلة كثيرة حول القادة وطبيعة شخصياتهم، وكيف يتم قيادة الشعوب.

بعد عامين قرر التجربة مرة ثانية مع فيلم The Invisible Woman، الذي يتناول قصة حب تشارليز ديكنز وإلين تيرنان. وأخيرا فيلم The White Crow، الذي يركز على قصة حياة راقص الباليه رودولف نورييف. تحدث فاينز عن تجربة تجسيد شخصية "بوشكين" في الفيلم الجديد، قائلا إنه قرر المشاركة في التمثيل بعدما لاحظ أن العمل يحتاج إلى اسم معروف على مستوى العالم لجذب الانتباه في الدعاية والتسويق.
وحول التحدث باللغة الروسية في الفيلم، قال إنه خاض التجربة في وقت سابق لكن اللكنة لم تكن مضبوطة، وقد عمل علي تحسينها هذه المرة.

اقرأ أيضًا:
مشاكل ومميزات في عودة حكاية Papillon للسينما بعد 40 عاما.. الصداقة أقوى هذه المرة؟


المخرج الدنماركي بيل أوجست: هوليوود سطحية وNetflix سهلت الإطلاع على أفلام العالم

comments powered by Disqus

أمل مجدي

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"