على مدار الـ5 سنوات الماضية، خلقت شبكة Netflix عالمها من البرامج الأصلية التي استطاعت من خلالها أن تجذب شريحة كبيرة من المشاهدين حول العالم، ونافست عروضها أقوى الشبكات مثل Stranger Things و Narcos و 13Reasons Why و غيرها.
والآن مع أحدث اصداراتها Lost in Space، المسلسل مقتبس عن آخر يحمل نفس الاسم عرض في ستينيات القرن الماضي، وتدور أحداثه في المستقبل بعد مرور 30 عاما من الآن حيث يصبح استعمار الفضاء حقيقة واقعية، وتصبح عائلة روبنسون من بين أولئك الذين تم اختبارهم واختيارهم لايجاد حياة جديدة في عالم أفضل آلا وهو الفضاء.
لكن عندما يجد لمستعمرون أنفسهم ممزقين في طريقهم إلى وطنهم الجديد حيث تتقطع بهم السبل يصبح عليهم أن يقيموا تحالفات جديدة وأن يعملوا معا من أجل البقاء في بيئة غريبة خطيرة.
شارك في كتابة المسلسل مات سازما صاحب رائعة Gods of Egypt، وهو من بطولة مولي باركر و توبي ستيفنز و ماكسويل جينكينز وتايلور راسل و بريان ستيلي و أيضا بيل مومي الذي يعد الممثل الوحي من بينهم الذي شارك في السلسلسة الأصلية الصادرة عام 1965.
في السطور التالية يرصد لكم FilFan.com أبرز ردود أفعال النقاد حول Lost in Space وهل تفوق على السلسلة الأصلية أم لا؟
Variety
ترى الناقدة مورين ريان أن فكرة تحديث كلاسيكية الستينيات من خلال شبكة Netflix جيدة بالطبع، ولكن فيما يتعلق بالتنفيذ فنجد أن بعض العناصر مفقودة فبمجرد أن نتخطى الحلقات الـ3 الأولى التي اتسمت بايقاعها البطيء واستغرقت وقتا طويلا لتوضيح بعض الحقائق البسيطة التي تمهد لما هو آت، نجد بعدها تسارعا شديدا في الأحداث لدرجة تجعلنا نشعر بالارتباك.
وتقول الناقدة أن Lost in Space لا ينافس المسلسل الأصلي من حيث الكوميديا التي تميز بها إلى حد كبير، كما نجد صعوية في بناء الاهتمام بالشخصيات والتحديات التي يواجهونها ويرجع ذلك إلى أن العديد من أفراد عائلة روبنسون يمكن التنبؤ بمصيرهم من أول حلقة.
وترى الناقدة أنه على الرغم من أن شخصيات عائلة روبنسون تتسم بالذكاء والشجاعة إلا أننا نجدها في كثير من الأحيان تتخذ قرارات متهورة وغبية ويرجع ذلك إلى أن المغامرة تتطلب اتخاذ هذه القرارات فقط ولا شيء آخر مما يجعل الأمر أبعد ما يكون عن المنطق.
وما يستدعي الاحباط باستمرار هو أن المسلسل يبدو في كثير من الأحيان وكأنه مزيج من عشرات العروض الأخرى التي تتعلق بالفضاء والخيال العلمي.
ورغم ذلك هناك نقاط مضيئة فيما يتعلق بالكتابة والسيناريو من توقيع الثلاثي مات سازاما و إيروين ألين و برك شاربليس.
ومن بين الشخصيات المتعددة نجد أن الأكثر اثارة للاهتمام هي شخصية الروبوت الذي نادرا ما يفعل شيئا أخرق، ففي تكوين جسمه شيئا مخيفا ولكن يحمل وجهه الكثير من سمات الغموض.
Vulture
ترى الناقدة جين تشاني أن Lost in Space يعتمد على مشاهد الفلاش باك في سرد الأحداث التي سبقت الرحلة الفضائية، وتتضمن خلافات بين الزوجان مورين وجون وهي طريقة في السرد لا تحمل أي ابتكار أو تجديد.
و من وجهة نظر الناقدة فإن صناع Lost in Space اعتمدوا على استدعاء بعض العناصر الجذابة في العروض الأخرى المتعلقة بالفضاء والخيال العلمي، مع ميزانية ضخمة ومؤثرات Netflix كل هذا لتحديث قصة قديمة الطراز شبه جذابة، ولكن النتيجة أن الاصدار الجديد مكررا ومألوفا.
The New York Times
يرى الناقد مايك هيل أن فريق الكتابة مات سازما و برك شاربليس قام بعمل ابداعي ربما أكثر ما يتطلبه العرض وظهر ذلك واضحا في الحلقات الأولى التي استعرضت فقدان عائلة روبنسون في الفضاء بطرق تشعرك بالتوتر والاثارة، ولكن سرعان ما تهدأ الأمور في الحلقات التالية وجاءت قمة الحبكة في الحلقة العاشرة والتي ربما تعد تمهيدا لموسم جديد سيتبعه على الأرجح.
ويقول الناقد أن Lost in Space الجديد يحافظ على ديناميكية الأحداث في السلسة الأصلية ولكن تحويل مغامرة قديمة الطراز إلى شيء أكثر عصرية يتطلب الكثير من التغييرات التي لم توجد في العمل الحالي.
اقرأ أيضا
5 أشياء ننتظرها من مسلسل Fast & Furious الجديد .. إعادة الموتى إلى الحياة
٤ معلومات يجب أن تعرفها عن مسلسل Troy: Fall of a City .. هل سيتفوق على براد بيت؟