رغم مرور 50 عاما على فيلم "خلي بالك من زوزو" للنجمة سعاد حسني والنجم حسين فهمي، إلا أنه لا يزال يعيش بين الجمهور وأغنياته يتم ترديدها دائما والاستعانة بها في العديد من الأعمال وخاصة أغنية "يا واد يا تقيل".
ولهذه الأغنية قصة خاصة كشفها الملحن زياد الطويل، نجل الموسيقار كمال الطويل خلال لقاه في برنامج "معكم" مع منى الشاذلي ويعرض عبر قناة cbc.
وكشف زياد الطويل أن أغنية "يا واد يا تقيل" لحنها والده بعد لقائه بسعاد حسني في إشارة مرور، وحكى: والدي كان يعرف سعاد حسني من سنوات طويلة ألتقوا في سهرات هذا غير أنها أخت نجاة الصغيرة، وفي كل مرة تسأله "مش هتلحني" إلى أن التقت به في إشارة مرور بالزمالك ووعدها أنه سيلحن لها، فاتصلت بصلاح جاهين وأخبرته بهذا الوعد.
نرشح لك: شيرين عبد الوهاب: تنازلت عن كل القضايا ضد شقيقي ... لا يمكن أرضى لأمي تبكي بسببنا
وتابع: الفيلم كان من إنتاج صلاح جاهين وعندما تواصل مع والدي قرر أن يسانده، وحكى لي حسين فهمي كواليس تلحين الأغنية كانوا مجتمعين في منزل صلاح جاهين ومن المساء حتى 8 الصبح كانت الأغنية تم تلحينها.
وأكمل: والدي حكى أن صلاح جاهين كان لديه بيانو لكنه قديم وبه كسور، لذا لحن الأغنية على "درفة باب" مكتب صلاح جاهين".
وفيلم "خلي بالك من زوزو" إنتاج عام 1972 بطولة سعاد حسني وحسين فهمي وتحية كاريوكا وسمير غانم وشفيق جلال ومحي إسماعيل، تأليف حسن الإمام، وسيناريو وحوار صلاح جاهين وإخراج حسن الإمام.
وخلال اللقاء كشف زياد كمال الطويل أن والده كان يهتم باختيار الصوت الذي سيغني ألحانه، وينتقي الكلمات بدقة، لكن مع عبد الحليم حافظ كان لا يحتاج للتفكير في التعاون معه، بل ينفذان على الفور، حيث جمعتهما صداقة شخصية قوية.
أضاف الطويل أن والده توقف عن التعاون مع العندليب بعد أغنية "بلاش عتاب" حتى لا يخسر صداقته، قائلا: "عبد الحليم دارس موسيقى وزي ما بنشوف في الحفلات يقود الفرقة.. أثناء البروفات كان عبد الحليم بيتدخل برضو في قيادة الفرقة في وجود الملحن.. فكمال الطويل أكتر من مرة قاله لو فيه ملاحظة قولها بينا واحنا عاملين بروفات في البيت.. لكن مش معقول في البروفة أقول للموسيقيين يمين وأنت تقول شمال".
تابع: "قاله مرة واتنين وتلاتة وبعدين قاله بص بقى عشان منخسرش بعض كأصدقاء أنا هبطل اتعاون معاك فنيا.. واحتفظوا بصداقتهم.. توقف عن العمل عشان كرامة كمال الطويل الملحن اللي عارف قيمة نفسه، لأن فعلا الملحن هو صاحب الكلمة في البروفة مش المطرب حتى لو كان بعظمة عبد الحليم".
يضيف زياد الطويل: "اختلفوا في البروفات وآخر كوبليه في (بلاش عتاب) كمال الطويل رفض يلحنه، فعبد الحليم جاب ملحن تاني.. وبعدين جه ياخد رأي كمال وقاله ايه رأيك في اللحن.. وغالبا عبد الحليم بذكائه كان عاوز يستفز كمال اللي هو عاجبك كده.. فقاله اللحن مش نفس النسيج.. قاله طب نعمل ايه يا كمال ما تيجي نعملها ونخلص وعملوها فعلا".
وعن سر التألق والتوهج المرعب في أغاني كمال الطويل وعبد الحليم حافظ، قال: "السر إن في تعب ومجهود.. إحنا بنسمع الغنوة لكن مش عارفين عشان تطلع حصل فيها إيه.. كانوا بيقعدوا بالليالي عشان يطلعوا أحسن ما عندهم".
اقرأ أيضا:
شيرين عبد الوهاب: كتبت كتابي أنا وحسام حبيب بحضور حبايبنا
#شرطة_الموضة: هيفاء وهبي بفستان أسود مثير بسيط في أحد مطاعم القاهرة
كامل الباشا لـ"في الفن": لم اقرأ رواية الغرفة "207" والعمل مع محمد فراج ممتع
مخرجة فرنسية ترد على اتهام كريم فهمي لها بتقليد "هاتولي راجل": لا أعرف هذا الفيلم
لا يفوتك- تحليل النغمات مع عمك البات - أغنية ولاد الناس لعزيز الشافعي طربية بتوزيع جديد
حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)
جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt
آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ
هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5