بكل بساطة يوجد نوعان أساسيان عادة من المسلسلات الدرامية التليفزيونية علي حد علمي المتواضع .. النوع الأول مسلسل يحكي قصة واحدة متصلة الأحداث غير منفصلة الوقائع لخط درامي واحد من البداية للنهاية قد تغذيه خطوط فرعية ولكنها تصب في ذات القصة أو الحكاية.
والنوع الثاني يحكي حلقات منفصلة بقصص مختلفة ولكنها متصلة في إطار عام أو ضمن موضوع موحد في خط درامي يتجدد مع كل حلقة من حلقات المسلسل.
ولكن مسلسل "برغم القانون" تحديدًا ليس له علاقة بالنوعين الأساسين البته .. أو بمعني أدق أن كل حلقة تكاد منفصلة بأحداث جديدة عن وغير متصلة الوقائع ضمن خط درامي غير محدد غير ثبات إمعانًا في تحقيق المزيد من التشويق رغم البداية القوية لحلقاته الاولي فقط لاغير .. مما يزيد الشعور بأن هناك لف ودوران في دوائر مغلقة مفككة بداعي أو بدون داعي بعضها مبررة وأغلبها غير مبررة .. تبدو أنها لت أو عجن في مهزلة قدرية لا إرادية ولا منطقية.
تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا
المؤلف ريمون مقار يبدو أنه يحاول أن يكون بمثابة الثعلب المكار خلق العديد من المشاكل بدون منطق تنقل المشاهد قبل الممثلين من مشكلة تبدو صغيرة إلى مصيبة أكبر ثم أكبر .. كل شيء غير متوقع مباح ومستباح من المؤلف والمخرج في الركض وراء الإثارة والتشويش وليس الاستنارة ولا حتي التشويق .. علاقات إنسانية يفترض أنها سوية أو عائلية أو أخرى غير إنسانية آثمة وآمنة ومزعجة من ذات الأشخاص ولأقصي حد ممكن أن يتصوره بشر.
رغم المحاولات الفاشلة أو البائسة في تقديم أداء تمثيلي جيد أحيانا من بعض ممثلي وليس نجوم المسلسل .. وبشكل لا يمكن أن يحدث أي تعاطف من قبل المشاهد من شدة المبالغة أو السذاجة أو عدم النضج .. لقد بذل الممثل القدير محمد القس مجهودًا خارقًا في تقديم شخصية شيطانية آثمة أحيانًا وفي نفس الوقت ملائكية بريئة في تناقض مفتعل في النص والإخراج وفي أسلوب لا ينم إلا بالرغبة في استعراض العضلات الأدائية التمثيلية لا أكثر ولا أقل.
حتى إيمان العاصي بذلت مجهودا أدائيا كبيرا لكن الدور والأحداث كانت عصية على إقناع المشاهد بما يريد.. مما جعلها وبطل المسلسل تائهان في أحداث غير مقنعة أو علي الأقل مستفزة بلا داعي .. مما يجعل المشاهد لا يتقبلها بسهولة كنجمة للعمل وليس كما تقبل الجميع مني زكي في مسلسل "تحت الوصاية" والذي كان أكثر إقناعًا في الإمساك بالشخصيات والأحداث في العام خصوصًا الزوجة الضحية لمعترك الحياة ووحشة زوج لا يزال علي قيد الحياة.
تذبذب فريق العمل الممثلين الأخريين بين الإجادة وعدمها خاصة محمد محمود عبد العزيز في دور ابن البلد الجدع الصادق مع أصدقائه أحيانًا والمخادع لنفسه غالبًا .. للأسف لم يكن البته مقنعًا أو حتي موفقًا رغم محاولاته المستميتة للخروج من تحت عباءة والده القدير بسبب أو من غير سبب والتي يصر علي ارتدائها كثيرا في المسلسل لعله يستحضر للمشاهد عظمة أداء أبيه في فيلم " الكيت كات"، وربما أتاح له ذلك أيضا كونه منتجًا مشاركًا في العمل وكأنه يمثل بفلوسه بالرغم من أدائه الأكثر تميزًا في مسلسلات أخرى سابقة.
بقية الشخصيات أدائها عادي اللهم إلا هاني عادل كان مجتهدا في تغيير جلده الرومانسي إلى لون جديد عليه مختلف للغاية في أداء دور المنتقم لأسرته وإصابته بعاهة مستديمة وفي ذلك خروج علي رومانسيته المعهود في السابق واستغلالا لوسامته المعهودة بشكل مختلف.
أما إيهاب فهمي المحامي الشرير ذو الشخصية القمية المحفزة للجرائم طوال المسلسل لم يكن مقنعًا البته لا شكلا ولا موضوعًا .. وبرزت خبرة واتقان كل من عايدة رياض ونبيل علي ماهر في إطلالات مميزة ومؤثرة في العمل بهدوء شديد ودون تكلف .. وكذلك اجتهدت كثيرا رحاب الجمل في أدائها المؤثر رغم الضرب المبرر في أغلب الأحوال أو حتى غير المبرر .
وقد يستغرب القارئ لماذا إذن المشاهدة لعمل أقل من المستوي المطلوب والاستمرار في مشاهدة 30 حلقة مع أنه لا يستحق المشاهدة بعد الحلقات الأولى منه وربما الأقوى إلى الحلقة السادسة فقط، وقد كان من الممكن اختصاره في 10 إلى 15 حلقة علي الأكثر بشكل أفضل كثيرًا .. ربما الفضول في محاولة الوصول إلى النهاية لمعرفة أخرتها إيه بالضبط ؟!.
اقرأ أيضا:
أحمد فهمي: من وقت ما عملت عملية القلب المفتوح نظرتي للحياة اختلفت
نصبت على 16 شخصا ... القصة الكاملة لأزمة البلوجر هدير عاطف بعد الحكم بحبسها 5 سنوات
رحيل الفنان حسن مظهر عن عمر 45 سنة ... أشهر أعماله فيلم "الجراج"
رمضان 2025 – أبطال "وتقابل حبيب" يحتفلون بعيد ميلاد صلاح عبد الله في الكواليس
لا يفوتك: في الفن يكشف حقيقة وليد فواز مبدع أدوار الشر
حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)
جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt
آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ
هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5