شهدت الليلة السابعة من ليالي مهرجان جمعية الفيلم عرض فيلم " تسليم أهالي"، للمخرج خالد الحلفاوي، وعقب انتهائه أقيمت ندوة لمناقشة الفيلم مع المونتير محمد عبدالمنعم أدارتها الناقدة السينمائية والمونتيرة صفاء الليثي.
وبدأت الليثي الندوة بإشادتها بالفيلم وكيف تجاوب الجمهور مع جرعات الكوميديا الموظفة بشكل صحيح على مشاهد الفيلم، وقالت إنها تعتقد بأن هذا هو الهدف من الفيلم فكرة "الإثارة الكوميدي".
نرشح لك - حمادة هلال يعتذر لجمهوره عن المشاركة في تريند "عبستك إزاي" لحسن شاكوش
وأضافت الليثي، أن ثلاثي المونتاج مع الموسيقى والسيناريو جعل الفيلم قريبا من القلب، والمعاملات تشبه ما نلتقيه في حياتنا العادية.
وسألت الليثي مونتير الفيلم محمد عبدالمنعم عن أعماله السابقة، وعن الجهد المبذول بين الموسيقى والمونتاج، والذي ظهر جليا على الشاشة، وهذا يوضح أن المخرج أعطاهم قماشة واسعة للعمل.
طالع أيضا - #شرطة_الموضة: أنغام تجري تعديلا على بطانة فستانها في حفل الكويت … سعره يتجاوز 380 ألف جنيه
ورد عبدالمنعم بأن هذا أول عمل سينمائي له ولكنه عمل سابقا في أكثر من 20 مسلسل تليفزيوني، وعن العمل أكد أن المخرج بالفعل أعطاهم قماشة واسعة، وحرص هو ومؤلف الموسيقى مادي على ضبط مشاهد الأكشن والوقفات التي ستحدث حتى يستطيع البطل قول الـ"الإفيه" بدون مبالغة، وأعجبتهم الفكرة واستخدموها أكثر من مرة خلال العمل.
وأعطت الليثي الميكروفون للجمهور، حيث تساءلت إحدى الحاضرات عن شخصية كاظم التي ظلت منتظرة لتعرف ماهيته ولم تظهر في النهاية؟ وهنا ضحك الجمهور ورد عبدالمنعم بأنه حدثت مناقشات عديدة، وفي النهاية اتفقوا على ألا تظهر الشخصية ليظل الجمهور في ترقب للنهاية.
وقال عبدالمنعم إن الفيلم من بدايته يعتمد على الـ"تويستات" التي حاولوا تنفيذها قدر الإمكان، وهناك مقولة ظلت تتردد في ذهنه طوال الوقت للفنانة إسعاد يونس - حيث يعمل في برنامج " صاحبة السعادة" - وهي " اوعى الصالة تقع ضحك، لازم الجمهور يفضل مكمل معاك على الخط للآخر"، وهذا ما حاول تنفيذه أثناء العمل.
وأعربت إحدى الحاضرات عن إعجابها بالفيلم قائلة إنه استخدم أساليب الكوميديا المعتادة ولكن بنكهة خاصة، وأكثر ما شدها هو رسم الشخصيات بطريقة رائعة، فكل الحوارات تخدم تكوينات الشخصيات الداخلية و الخارجية، وهذا ما فجر الضحك لدى الجمهور، وهذا ما يميز السيناريست عن الآخرين.
وقال عبدالمنعم إنه لم يحضر البروفات السابقة فلقد تسلم السيناريو بالمسودة السادسة، واستمر التصوير 14 يوما لكنه توقف فترة طويلة بسبب الكورونا، ووقتها كانت الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز قد أنهت مشاهدها، و عندما استأنفوا التصوير شاهدوا الفيلم خمس مرات قبل التصوير، وكان من المفترض أن يتم عرضه في عيد الفطر 2022 ولكن حدثت ظروف و تأجل العرض، ولكن بعد عرضه حقق نجاحا كبيرا في السينما.
وتساءل أحد الحضور حول التغيرات في الخط الدرامي أثناء المونتاج؟ ليرد عبدالمنعم، بأنه لم يحدث تعديلات في الخط الدرامي، أي تعديل حدث فكان داخل المشهد، وأي قطع فكان لضبط الإيقاع وليس من أجل القطع فقط.
ووجه مدير التصوير محمود عبد السميع رئيس مهرجان جمعية الفيلم، سؤاله قائلا إنه يشاهد الآن غرفة المونتاج ولكن بين جيلين مختلفين فما الفرق بينهما؟ فردت صفاء الليثي قائلة إنه من الصعب التحدث عن المونتاج بشكل مختصر، ولكن الاختلاف في التقنيات والآلات، ولكن نظريات المونتاج كما هي لم تتغير.
وأضافت أن الكمبيوتر قام بتسهيل العديد من الأشياء فزر واحد يعيد ما تم قطعه، لكن أيامها كان هذا يحتاج لمجهود كبير.
واستطردت بأن المونتير يجب ألا يتردد كثيرا وأن يكون واثقا من قطعاته، واتفق عبدالمنعم معها في أن الفروقات في التقنيات، ولابد أن يأخذ المونتير قراره لأنه إذا تردد ستكون كارثة.
اقرأ أيضا:
أنغام ترد على فيديو تجاهلها لزينة عماد في حفل "روائع الموجي"
ياسمين عبد العزيز تسافر إلى السعودية لأداء العمرة (فيديو)
أحمد فهيم: صورت مشهد "الشلوت" في "جعفر العمدة" رغم إصابتي بتمزق عضلي
رغم الطلاق.. تامر حسني يجتمع مع بسمة بوسيل في عيد ميلاد ابنتهما - صور وفيديو
لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية "الحفلة" لعمرو دياب
حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)
جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt
آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ
هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5>